ما معنى زرقا في اللهجة الجزائرية

لفظة تقال باللهجة الجزائرية وتعني الفتاة السمراء

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

الألوان والشعوب: هنالك ارتباط كبير ما بين إدراك اللون والانتماء الاجتماعي والثقافي، حيث أن الاصطلاح اللوني يرجع إلى فكر خاص عن العالم.

فتختلف الشعوب في إدراك الألوان إذ يُقال بأن الإغريق كانوا عميانًا تجاه اللون الأزرق والأخضر. كما أن الكلمة العبرية (ياراق) تعني أحيانًا أخضر وأحيانًا أصفر. وتعود هذه الاختلافات وفقًا لرأي الفيلسوف نيتشه لأشكال خاصة في أنسنة الطبيعة. اللون الأسود مثلًا قد يشمل الأزرق والأخضر أو اللون الغامق بشكل عام؛ فيقال للزنجي بأنه أسود، وفي اللهجة الجزائرية تُقال كلمة ” زرقا ” لوصف الفتاة السمراء.

كما وتستخدم الألوان أحيانًا لدلالات غير مرتبطة باللون بشكل مباشر؛ فعبارة (out of the blue) في اللغة الإنكليزية تعني خارج عن المألوف.

لعل اختراع الإنسان للغة العظيم  من أهم الفوارق التي ميزت الإنسان عن بقية المخلوقات، نعم وكيف لا وقد وصلنا اليوم لأفضل وأحدث التقنيات الإلكترونية، وذلك لأننا- بني البشر- وبكل بساطة اخترعنا اللغة. إذ لم يكن  من الممكن لأي من هذه التطورات أن يحدث لولا معرفتنا السابقة بما صنعه أجدادنا وأجداد أجدادنا، والتي انتقلت إلينا عبر الكلمات ليس إلا.

اللغة و الشعوب:

اختلفت اللغات واللهجات من شعب إلى أخر، وذلك لعدة أسباب وأهما مدى ثقافة هذا الشعب وقدرت على تخديم اللغة بما ينفع.

لكن اللغات واللهجات وعلى اختلافها استطاعت التغلب على الرموز التي كانت تستخدم من قبلها، كما وتطورت لتشكل رموزًا لغويةً كالألوان مثلًا، حيث أن الألوان تعتبر من الدلائل والرموز، والتي أصبح وبمساعدة اللغة تميزها وذلك من دون رؤيتها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى زرقا في اللهجة الجزائرية"؟