ما معنى ستف في اللهجة اللبنانية

عندما يضع الأشياء فوق بعضها يُقال أنه ستف

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

ستف ” باللهجة اللبنانية عندما يضع الأشياء فوق بعضها البعض، وستّف أي رصَّ ونضَّد، فيُقال ” ستّف العلب فوق بعضها البعض “، ومشتق منها كلمة ” ستفة ” أي كدسة أشياء موضوعة فوق بعضها البعض، وتُعتبر اللهجة اللبنانية إحدى اللهجات العربية، وتصنف بين اللهجات الواضحة وسهلة الفهم.

اللغة الأساسية للمنطقة هي اللغة الآرامية السريانية، ومع الفتح الإسلامي بدأت تنتشر اللغة العربية ومع الوقت أصبحت اللغة الرسمية للمنطقة، مع وجود تأثير من اللغة الآرامية على الألفاظ والمصطلحات، وفيما بعد بدأت تتأثر بلغة الدول المسيطرة، كاللغة التركية واللغة الفرنسية والإنكليزية، ويتفرع عن اللهجة اللبنانية عدة لهجات وفقًا للمناطق، وأشهرها:

  • اللهجة البسطاوية: ويتكلم بها أهالي العاصمة بيروت الأصل، وما يميزها كسر أغلب الحرف المفتوحة، فيقال أني بدل أنا، وبيب بدل باب.
  • اللهجة الجبلية: وهي لهجة أهالي جبال لبنان مثل منطقة عاليه والشوف، وتتميز بلفظ حرف القاف مفخمًا. إضافة للعديد من اللهجات المميزة كلهجة أهالي طرابلس.

كما ينتشر في لبنان العديد من اللغات، كاللغة الأرمنية ويتكلم بها اللبنانيين من أصل أرمني، واللغة الكردية ويتحدث بها الجالية الكردية في لبنان، واللغة الفرنسية التي يتحدث بها نسبة كبيرة من مسيحي لبنان لتعلمهم في المؤسسات التعليمية الفرنسية، إضافة للغات الدينية التي تتميز بها الطوائف المسيحية، وتستخدمها الكاثوليك والأرثوذكس في الكنائس والمعاهد اللاهوتية، كاللغة السريانية واللاتينية واليونانية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ستف في اللهجة اللبنانية"؟