ما معنى ستيتة في اللهجة الحجازية

يُشار إلى الأخت الكبيرة أو العمة الكبيرة في اللهجة الحجازية بكلمة ستيتة، فما هو معنى هذه الكلمة بالضبط؟

1 إجابة واحدة
طبيبة

تعتبر اللهجة الحجازية مزيج من العديد من اللهجات التي تختلف باختلاف السكان والمناطق التابعة للحجاز، وهذا طبيعي نظرًا لمساحة الحجاز الشاسعة ونظرًا للعدد الكبير من القبائل التي مرت على أرض الحجاز خلال العقود المنصرمة و لكون عدد كبير من هذه القبائل ما زال قاطنًا في هذه الأرض.

يبلغ غدد الناطقين باللهجة الحجازي حوالي 6 ملايين نسمة وهؤلاء يتوزعون بين اللهجة البدوية التابعة لقاطني المدن والبادية واللهجة الحضرية التي تعتبر اللغة الأساسية لسكان المدن الرئيسية والمشهورة على مر عصور عديدة كمكة المكرمة والمدينة المنورة.

تتميز هذه اللهجة بأنها مشابهة بعض الشيء للهجات المتداولة في بعض الدول العربية الأخرى خارج منطقة الحجاز كمصر والشام. تعتبر كلمة ” ستيتة ” من الكلمات المشهورة في اللهجة الحجازية حيث تطلق على الأخت الأكبر سنًا، أو العمة المتقدمة بالعمر، و تحمل كلمة ستيتة بين طياتها شيء من الاحترام والتقدير تجاه العمة الكبرى أو الأخت الكبرى و بالتالي هي ليست من المفردات التي قد تتداول بين الأصدقاء أو المراهقين على نحو ساخر، وهي تحمل معنى مختلف تماما في اللهجة المصرية فهي تطلق على صوت بوق السيارة الذي يستخدم للفت النظر و شد الانتباه.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ستيتة في اللهجة الحجازية"؟