ما معنى ستيرسو في اللهجة الليبية

القيادة منهجٌّ أساسي في الحياة، ويُطلق على مصطلح القيادة بشكلٍ عام في اللهجة الليبية كلمة “ستيرسو” ولكن ما هو معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تعد اللهجة الليبية إحدى أنواع اللهجات المغاربية العربية، بحيث تنقسم هذه اللهجة إلى نوعين وهما: اللهجة الليبية الغربية المستخدمة في طرابلس، واللهجة الشرقية المستخدمة في بنغازي.

واللهجة الليبية كغيرها من اللهجات العربية الأخرى، إذ أنها تحتوي على العديد من المفردات الغريبة صعبة الفهم على سكان المنطقة العربية بشكلٍ عام. والمثير للدهشة، هو اختلاف نطقها ضمن حدود ليبيا نفسها لهذا كان من الصعب على بقية الأشخاص إتقانها بدقة ولفظها بالشكل الصحيح. ومن المفردات المستخدمة في اللهجة الليبية العاميّة نجد كلمة “ستيرسو” تلك الكلمة المشتقة من اللغة الإيطالية. ففي اللغة الإيطالية تعني كلمة ستيرسو المِقوَد أو قيادة السيّارة.

أما في اللغة الليبية فقد استخدمت كلمة ستيرسو بمعنيين وهما إما الشخص الذي يقود زمام الأمور “بمعنى القائد”، أو مقود السيارة عند استخدامه لتوجيه السيارة. ولابد من الإشارة إلى اختلاف كلمة المقود في اللهجة الليبية في حال عدم استخدامه لتوجيه السيارة بل كقطعةٍ من السيارة فقط بحيث يطلق عليه حينها كلمة “دومان”، وهي كلمة مشتقة من اللغة الإيطالية أيضًا.

ومن الأمثلة العاميّة التي تستخدم فيها كلمة ستيرسو:

“أكسر الستيرسو يمين” والتي تعني اجعل المقود يدور إلى جهة اليمين بالكامل.

“خليه هو شاد الستريسو” والتي تعني دعه وشأنه كونه المتحكم بالأمور”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ستيرسو في اللهجة الليبية"؟