ما معنى ستيلو في اللهجة المغربية

يُسمّى قلم الكتابة بالعديد من المُسمّيات في مختلف الثقافات، في اللهجة المغربية يُطلق عليه اسم “ستيلو”، ولكن ما معنى هذه الكلمة بالضبط؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

يتحدث سكان المغرب لهجةً تمتزجُ فيها اللغة العربية بالأمازيغية والفرنسية والقليل من الإسبانية، إلا أن اللغة المسيطرة هيي اللغة العربية التي تعدّ اللغة الرسمية للبلاد مهما تنوعت اللهجات المستخدمة، أما الأمازيغية فهي لغة شمال افريقيا إلى جانب العربية.

لهجات مدن المغرب سهلة جداً لدرجة أنّه يصعبُ التمييز بين الناطق بها ومستعملها، فهي تحتوي على الكثير من الكلمات الدخيلة من لغات أخرى ككلمة ستيلو التي جاءت من اللغة الفرنسية، وكما نعلم أنّ اللهجة المغربية تأثرت بشكل كبير باللغة الفرنسية فأدخلت إليها كلمات كثيرة وصارت تستخدم ضمن الحديث العاميّ، ستيلو معناه القلم الجاف أو القلم الذي يحوي مداده بداخله فلا يضطر من  يستخدمه لاستعمال الحبر كما كانوا قديماً، فالحبر يكون كثيفاً ولزجاً داخل الخرطوشة وبألوان مختلفة وله رأس مدبب فيه كرة صغيرة متصلة مع الحبر، وعند تحركها يسيل الحبر على الورقة تاركاً أثر الكتابة ويجفّ بسرعة.

تُستخدم كلمة ستيلو كبديل عن كلمة القلم في اللغة العربية الفصحى وذلك في جمع أنحاء المغرب لأنّ لغة التدريس في المدارس هي اللغة الفرنسية و هذا عامل مهم جعل اللهجة المغربية تفيض بالكلمات الفرنسية.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ستيلو في اللهجة المغربية"؟