ما معنى سجللي على لوح البوظ في اللهجة السورية

يعتمد أهل سوريا على عبارة سجللي على لوح البوظ للدلالة على أمر معين يتعلق باقتراض المال، فهل تعلم ما هو؟

1 إجابة واحدة
مخبرية
الكيمياء

تتميّز اللّهجة السوريّة بإستخدامها الكثير من الكلمات والعبارات التي لا تكون باللغة العربيّة الفصحى، حيث يعتقد بعض المؤرخين أنّ هذه الكلمات والعبارات أتت نتيجة اختلاط الناس بلغاتهم المختلفة منذ زمنٍ بعيد، فقد تواجدت اللغتان الآرامية والسيريانيّة في سوريا إضافةً لإنضمام اللغة العربيّة لهما في وقتٍ لاحقٍ.

ومن العبارات التي تنفرد بها اللهجة السوريّة عبارة ( سجللي على لوح البوظ )، حيث تُستخدم هذه العبارة في الأمور الماليّة فقد تُقال عند إستدانة أحد الأشخاص لمبلغٍ من المال من شخصٍ آخر، ثمّ قراره بعدم إعادة الأموال له.

تمتاز هذه العبارة بنكهةٍ فكاهيّةٍ حيث يستخدمها الشخص المُتدين أيضًا ولكن هذه المرة بقصد المزاح مع من يدينه وإخافته من الإمتناع عن إعادة الأموال، وتعتمد هذه العبارة على ذكر لوح البوظ حصرًا والذي هو نفسه قطعة الثلج، لسببٍ محددٍّ فكما هو معروف أنّ الثلج يمتاز بخاصيّة الذوبان وفي هذه الحالة يختفي اللوح وتختفي معه الديون، وانطلاقًا من هذا المبدأ تم اختيار لوح البوظ في العبارة.

وهذا غيضٌ من فيض فاللهجة السورية تحوي الكثير من العبارات ذات الرموز التعبيريّة التي أصبح بعضها مُنضمًا إلى الأمثال الشعبيّة المتداولة بين الناس، فالأمثال الشعبيّة هي جزءٌ من التراث السوري الذي يعكس حياة الناس في سوريا وحالتهم الإجتماعيّة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى سجللي على لوح البوظ في اللهجة السورية"؟