ما معنى سج في اللهجة النجدية

يُقال عند السهو في اللهجة النجدية كلمة “سج” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

معنى كلمة ” سج ” باللهجة النجدية: يُقصد بها السهو وقلّة التركيز عند الاستماع لحديثٍ ما أو عند مزاولة أي عمل؛ فيقال باللهجة النجدية: “أنا دايم أسجّ و لا أنتبه للطريق”

ارتبطت اللغة بالهوية ارتباطًا وثيقًا منذ الأزل، حيث اشترط وجود إحداها الأخرى، فاللغة هي نتاجٌ جماعي، ومكوّنٌ من الواجب حضوره عندما يتعلق الأمرُ بتشكيل الهوية لشعب من الشعوب.

تعتبر اللغة العربية قاسمًا مشتركًا بين سائر العرب من المحيط إلى الخليج، لكنك عزيزي من أي بلدٍ عربيٍ كنت؛ فلابد بأنك تتحدث باللهجة الدارجة للبلد الذي تسكن فيه، ولطالما تساءلت بينك وبين نفسك من أين أتت هذه اللهجة؟ وكيف باتت! وكيف أن لكلّ بلدٍ عربيّ لهجةٌ تميّزه عن باقي البلدان العربية؛ فبإمكانك التمييز بين عراقيٍّ أوسوريٍّ أو جزائريّ ما إن يبدأ التحدث بلهجته العامية، وإن لذلك اسبابٌ عدّة أهمها انعزال السكان ضمن بيئات المجتمع الواحد بسبب التضاريس الجغرافية أو بسبب اختلاف الظروف الاجتماعية والسياسية، وكذلك بسبب الهجرة والغزو والاستعمار الذي يلحقه حدوث صراعٍ لغويٍّ.

اللهجة النجدية: هي اللهجة التي يتكلم بها سكان إقليم نجد والذي هو أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية، والتي تنقسم إلى أربع لهجاتٍ تتفاوت فيما بينها وهي:

  • لهجة أهل الشمال: كالحائليّة واللهجة القصيميّة.
  • لهجة وسط نجد: وتنتشر هذه اللهجة في الرياض و في الريف شمال وغرب الرّياض.
  • لغة أهل الجنوب: وتنتشر عمومًا في منطقتَي اليمامة والخَرج، وكذلك في بلدةِ الحريق ووادي الدواسرِ وحوضة بني تميم ومحافظةِ الأفلاج.
  • لهجة بادية نجد: وتسود بشكلٍ أساسي بين أهالي القبائل البدويّة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى سج في اللهجة النجدية"؟