ما معنى سحابة في اللهجة التونسية

معروفة في اللغة العربية الفصحى بالمظلة، بينما يطلق عليها في اللهجة التونسية اسم سحابة

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

قد نُفاجئ في بعض الأحيان من طريقة التعبير عن كلمةٍ ما نعرفها في بلدانٍ أخرى وربما حتى لا نفهم لماذا يستخدم هذا البلد كلمةً مختلفة تمامًا عما نعرفه وبالأخصّ في بلداننا العربية، أما عن الجواب فهو بسيطٌ جدًا هو أنّ لغتنا العربية أشبه ببحرٍ من الكلمات والمرادفات والمعاني التي ينهل منها كل بلدٍ كيفما يشاء ويصيغ منها ما يحلو له فكثيرةٌ هي الكلمات التي تستخدم في بلدانٍ عديدةٍ ولها معانٍ مختلفةٍ ككلمة “سحابة”.

لهذه الكلمة معنىً مختلفًا عما نعرفه في اللهجة التونسية فهي تشيرُ إلى المِظلة، فيُقال بين التونسيين: المطر تصب هز معاك سحابة. والمقصود هنا أنه هناك مطرٌ وشيكُ الهطول ولتصطحب معك مظلةً. ويُقال أيضًا: فمّا سحابة كبيرة معدية والمقصود هنا أن هناك سحابةٌ من المطر قادمةٌ.

التنوع في المعاني والكلمات دفع الباحثين ومختصي اللغة لإنتاج معاجمٍ خاصةٍ باللهجات المحلية باعتبارها جزءًا من تراث المنطقة والتأكيد على احترام خصوصية متحدثيها فتم إنتاج العديد من المعاجم المحلية في تونس على سبيل المثال منها: “معجم دارجة نفزاوة” لمؤلفه التونسي إبراهيم بن مراد والذي جمع فيه مئات الكلمات والمصطلحات المنتشرة في الجنوب التونسي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى سحابة في اللهجة التونسية"؟