ما معنى سيلفي

الرئيسية » لبيبة » منوعات » ما معنى سيلفي
ما معنى سيلفي

لقد أدت وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الويب على الهواتف الحمولة إلى ظهور ظاهرة غريبة تسمى صورة السيلفي ولكن ليس الجميع على دراية بهذا المصطلح، لذلك نقدم تعريفًا موجزًا حول معنى سيلفي .

معنى سيلفي

معنى سيلفي بشكل أساسي هو صورة شخصية لنفسك، والتي قمت بالتقاطها بنفسك. وعادةً ما يتم التقاطها عن طريق تنشيط الكاميرا الأمامية على معظم الهواتف الذكية، مع تثبيت الهاتف الذكي أمامك بذراع السيلفي، والتقاط صورة فوتوغرافية. ومع ذلك، هناك أيضًا شكل آخر لصور السيلفي بدأته نوكيا لالتقاط الصورة باستخدام الكاميرات الأمامية والخلفية في نفس الوقت.

لا تسمى عادةً صورة ذاتية أو سيلفي إذا قام شخص آخر بالتقاط الصورة.

هذا كل ما في الامر، لكن هناك الكثير من المعاني وراء قيامنا بذلك، ولماذا انتشرت بهذا الشكل الهائل.

من يأخذ الصور الشخصية (السيلفي) ؟

بعد التعرف على معنى سيلفي سنوضح من يمكنه التقاط صورة السيلفي؛ إن أي شخص لديه هاتف ذكي لديه القدرة على التقاط صورة ذاتية، ولكن يبدو أن المجموعات الأصغر سنًا متورطة بشكل خاص في هذا الموضوع، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن المراهقين والمستخدمين الرقميين من 18 إلى 34 مستخدمون رقميون أثقل من نظرائهم الأقدم.

إن الشبكات الاجتماعية القائمة على الصور والتي يُقصد استخدامها بشكل أساسي على جهاز محمول مثل Instagram و Snapchat جعلت من التقاط الصور الشخصية أكثر كثافة، إذ يتصل هؤلاء المستخدمون بأصدقائهم ومتابعينهم بطرق مرئية تمامًا.

بعض صور السيلفي هي لقطات قريبة جدًا، وبعضها الآخر يُظهر جزءًا من ذراع مثبت بشكل مستقيم إلى الخارج، كما أن بعضًا من الشخصيات المشهورة تقف أمام مرآة الحمام حتى يتمكنوا من التقاط صورة كاملة عن انعكاسهم، هناك الكثير من أنماط السيلفي.

لماذا تأخذ الناس صور السيلفي؟

من يدري أي نوع من العوامل النفسية تدفع أي شخص بعينه إلى أخذ صورة ذاتية وتحميلها إلى موقع التواصل الاجتماعي، يمكن أن يكون أي شيء حيث يختلف موقف كل شخص، لكن إليك بعض النظريات الأكثر شيوعًا عن معنى سيلفي والدوافع لالتقاطه:

  • للتعبير عن أنفسهم بشكل حقيقي: ليست كل الصور الذاتية مدفوعة بالنرجسية، إذ يأخذ الكثير من الأشخاص صورًا ذاتية وينشرونها عبر الإنترنت للتعبير عما يفعلونه أو يفكرون فيه.
  • لإنشاء صورتهم الذاتية: يأخذ العديد من الأشخاص صورًا ذاتية تمامًا لأنفسهم، على الرغم من أنهم قد ينشرونها على الإنترنت ليراها الجميع ولكن التقاط صور شخصية تسمح لهم بأن يصبحوا أكثر ثقة مع أنفسهم.
  • لجذب الانتباه من أكبر عدد ممكن من الناس: هنا حيث ينطلق الجزء النرجسي، إذ يحب الناس أن يلاحَظوا على وسائل التواصل الاجتماعي، وكل تلك الإعجابات والتعليقات من الأصدقاء هي طريقة سريعة وسهلة لإشباع الغرور الشخصي وتعزيز الثقة بالنفس.
  • لجذب انتباه شخص محدد: قد يكون الأطفال أو المراهقين الذين يرتبطون بشبكة اجتماعية متواجد عليها شخص معجبين به أكثر تحمسًا لتحميل صور شخصية جذابة كوسيلة لجذب الانتباه، خاصة إذا كانوا خجولين جدًا من القيام بذلك شخصيًا، إنها طريقة جديدة غريبة لم تكن موجودة إلا منذ ظهور الهواتف المحمولة.
  • الملل: نعم الملل، هناك أشخاص يشعرون بالملل في العمل، بالملل في المدرسة، بالملل في المنزل، هذا صحيح سيأخذ بعض الأشخاص صورًا ذاتية لأنه ليس لديهم أي شيء آخر أفضل للقيام به.
  • لأن وسائل التواصل الاجتماعي ممتعة: إن وسائل الإعلام الاجتماعية تدور حول كونها اجتماعية إذا كان ذلك يعني تحميل أكبر عدد ممكن من الصور الذاتية، فليكن ذلك، بعض الناس لا يحتاجون إلى سبب حقيقي للقيام بذلك يفعلون ذلك فقط لأنهم يحبون القيام به، إنه ممتع  وهي طريقة رائعة لنوع من توثيق حياتك الخاصة.

تطبيقات السيلفي والشبكات الاجتماعية التي تشتهر بها

في ما يلي بعض التطبيقات والشبكت الاجتماعية الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الأشخاص لصورهم الشخصية.

انستغرام Instagram: عبارة عن شبكة مشاركة صور اجتماعية تستند فقط إلى الأجهزة المحمولة التي لديها الكثير من المرشحات الرائعة التي يمكنك استخدامها لجعل صورك الشخصية تبدو على الفور قديمة، أو رائعة أو مميزة.

سناب شات Snapchat: عبارة عن منصة مراسلة للجوّال تتيح للمستخدمين الدردشة باستخدام الصور أو مقاطع الفيديو، لذلك يعتمد النشاط الأساسي بشكل أساسي على صور السيلفي. تُحذف الرسائل تلقائيًا بعد بضع دقائق من فتحها من قِبل المستلم ، لذلك الهدف هو التقاط أكبر عدد ممكن من الصور الذاتية للحفاظ على استمرار الرسائل.

فيس بوك Facebook: أخيرًا وليس آخرًا، تعد أكبر شبكة اجتماعية للإنترنت، وهي أيضًا مكانٌ لالتقاط صور السيلفي، ربما ليس بقدر Instagram أو Snapchat، ولكن الوصول إلى Facebook عبر تطبيقات الجوال (أو تطبيق كاميرا Facebook) يجعل من السهل نشرها هناك لجميع أصدقائك لرؤيتها.1

المراجع