ما معنى سچين في اللهجة الإماراتية

تُستخد السكين في العديد من المهام المطبخيّة والحرفيّة ولها العديد من المصطلحات الشعبيّة، أبرزها في اللهجة الاماراتية كلمة “سجين” فما معني هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
كاتب
هنسة الحاسبات والتحكم الآلي, جامعة تشرين

كلمة ” سچين “، التي قد تبدو لك للوهلة الأولى مُصطلح غريب أو صعب الفهم، ولكن هذه الكلمة تعني ” سكين “، أي الأداة الحادة التي يتم استخدامها في المطبخ من أجل التقطيع أو في بعض المهن وما إلى ذلك، ولكن تُلفظ بحرف الجيم المُفخم، وجمع سجين هو سجاجين، فمثلًا يقال ” أريد سجين “، أو ” اعطيني السجين “، وتشابه لفظ حرف الجيم هذا في بعض الأحيان مع حرف الجيم المُستخدم والمُتداول في كلمات ومصطلحات اللهجة العراقيّة.

تمتلك اللهجة الإماراتيّة والخليجيّة بشكلٍ عام بحر واسع من الفردات والمُصطلحات، كما تحتوي هذه اللهجة على الكثير من الكلمات العربيّة الفُصحى.

ولعل أبرز ما يميز اللهجة الإمارتية هو طريقة لفظ الحروف والكلمات التي تحتوي على أحرف لثوية وصوتيّة، مثل حرف الظاء والزاي والذال والقاف، ولكن هنالك العديد من المُصطلحات أو الكلمات التي يتم فيها تحويل بعض الأحرف ونطقها بحرف آخر، مثل حرف الكاف الذي يتحول في غالب الأحيان وفي مُختلف الكلمات إلى حرف جيم، ويتم لفظه بشكل قوي ومُميز عن حرف الجيم الذي يُلفظ في باقي اللهجات العربيّة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى سچين في اللهجة الإماراتية"؟