ما معنى شاسف في اللهجة النجدية

بمعنى الشخص الذي لم يضع اي نقطة كريم على بشرته

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

اللهجة النجدية هي اللهجة العربية السائدة في إقليم نجد، يتحدث بها حوالي إثنا عشر مليون نسمة، وهي تنقسم لعدة أقسام أساسية: اللهجة القصيمية والحائلية، ولهجة وسط نجد، وجنوبها، بالإضافة للبلدية النجدية.

من مفرداتها كلمة “شاسف” التي تعني أن الشخص الشاسف هو “من لايضع أي مستحضرات أو نوع كريم على وجهه”، كما يمكن استخدام المصطلح رمزياً للدلالة على شخص ذو وجه مكفهر وعبوس، أو ذو وجه متجهم غير مبتسم، حيث يقال: “شف وجه فلان شاسف على هالصبح”. ومثال آخر على الاستخدام الحرفي للمصطلح: “يديني شاسفة اليوم من التنظيف”.

باللهجة الحجازية تستخدم كلمة “مبوّز” الدلالة على الشخص ذو الملامح العابسة والمتجهم، حيث يقال: “شبيك مبوز يافلان من الصبح؟”. كما تستخدم كلمة “مطرطمط للدلالة على نفس الصفات باللهجة الحجازية، حيث يقال: “هذا شكله مطرطم ومعصب”.

كما تستخدم باللهجة النجدية كلمة غريبة للدلالة على نفس المعنى أي “الشخص العابس المتجهم” وهي كلمة مبوبز، حيث يقال: “شبيك عند فلان گعدت مبوبز”!. وباللهجة السورية والشامية عموماً سنسمع مصطلح “ئالب خلئتو”، أو “وجهو مئلوب”، أي دلالة على شدة تجهمه، حيث يقال: “ليش هيك جايي ئالب خلئتك”!

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شاسف في اللهجة النجدية"؟