ما معنى شدعوه في اللهجة البحرينية

باللهجة البحرينية وتستخدم للسؤال وأصلها “ما هو الداعي؟”

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

معنى كلمة ” شدعوه ” في اللهجة البحرينية؟

للوهلة الأولى وإن لم تكن من سكان البحرين أو إحدى الدول المجاورة، أو إن لم تكن زوارهم الدائمين. سوف لن تستطيع أن تعرف معنى هذه الكلمة، لكن وبالتدقيق سوف تجد عزيزي القارئ أن كلمة ” شدعوه ” هي إدغام لكلمتي ” إش دعوه “، والتي تعني باللغة العربية الفصيحة: ما هو الداعي. وهو سؤال يُطرح لبيان الضرورة من الشيء، وبعبارةٍ أدق ما هو الأمر الذي يستدعي هذا الشي.

لطالما بحث الإنسان عن البساطة في كل ما يجعل حياته أكثر سهولة مما هي عليه، ولعل اللهجة أو اللغة المحكية في الشارع وُجدت من أجل هذه الغاية.

اللهجات وطريقة تشكلها:

إن اللهجات وبشكلٍ عام تبسط اللغة قدر الإمكان وتجعلها أكثر ملائمة، وأكثر سلاسة للتعبير اليومي وللمعاملات غير الرسمية، حيث بدأ الناس عن قصد أو بغير قصد، بإيجاد لغة تشبه واقعهم المعاش بعيدًا عن تلك المصطلحات والتراكيب، والتي تعتبر صعبة الممارسة نوعًا ما إن كان من ناحية نطقها أو حفظها، وذلك مع الاحتفاظ باللغة الأم وعدم الابتعاد عن قواعدها، بل بالاشتقاق منها وتحويرها في أغلب الأحيان؛ فكثيرًا ما نجد عدة كلمات قد دُمغت في كلمة واحدة كالكلمة البحرينية التي ذكرناها ” شدعوه “.

وعلى وجه العموم إن اللهجة البحرينية  قد تكونت وعبر مرور الأزمان نتيجةً للعديد من العوامل؛ فبالإضافة للأسباب التي أسلفتُ ذكرها فقد تأثرت البحرين بالحضارات والشعوب التي مرت على أرضها كالحضارة السومرية والفارسية والإغريقية، ويُذكر أيضا في كتب التاريخ تأثرها بالقبائل الآرامية المجاورة إذ أن تاريخ البحرين يعود إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شدعوه في اللهجة البحرينية"؟