ما معنى شغل في اللهجة الجزائرية

عندما يريد ان يقوم احدهم بعمل معين يقول له شغل

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

اللهجة الجزائرية من اللهجات العربية التي يتحدث بها ما يقارب 33 مليون نسمة ضمن الأراضي الجزائرية، وتعتبر إحدى لهجات الدارجة المغربية التي تتميز بكثرة تأثرها باللغات الأخرى سواء باللغات القديمة التي كانت قائمة قبل دخول العربية كالأمازيغية واللاتينية والبونيقية أو باللغات التي دخلت إلى الجزائر بعد اللغة العربية من خلال انفتاح الحضارات على بعضها البعض، وحدوث التأثير المتبادل بينها كالفرنسية والإسبانية والتركية.

 مما غير في معالم اللغة العربية الفصحى من حيث القواعد اللغوية والأساليب اللفظية، حتى كادت أن تصبح اللهجة الجزائرية لغة قائمة بحد ذاتها تحوي عددًا ضخمًا من المصطلحات الخاصة بها، اذ بلغ عدد مصطلحاتها 2151 مصطلحًا، بما فيها من عبارات وتراكيب بعضها ذات أصول عربية، وبعضها الأخر ذات أصول غريبة دخلت إلى قواميس هذه اللهجة من خلال الاندماج الثقافي الذي حدث على الأراضي الجزائرية.

ومن هذه الكلمات كلمة “شغل“، التي تعني عمل أو حاجة يجب القيام بها، جمعها شغلات أو شغال، وتعتبر من الكلمات ذات الأصل العربي، حيث أنها مشتقة من الفعل “شَغَل” أي احتل منصبًا أو تحمّل مسؤولية أمر أو تسلم عملًا أو تولى ما يجب القيام به، ومن أضداد هذه الكلمة البطالة والفراغ والعطلة، حيث يُقال في اللهجة العامية: تتلاقو اليوم؟ ….. أوّاه، عندي شغل، بالاك غدوة” أي “هل نلتقي اليوم؟ …… لا أظن، لدي عمل، ربما نلتقي غدًا”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شغل في اللهجة الجزائرية"؟