ما معنى شقردي في اللهجة النجدية

ما هو معنى كلمة شقردي، في اللهجة النجدية والتي تطلق على الولد القادر على تنفيذ كل ما يطلب منه؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

يُطلَق على الفتى النبيه والنشيط الذي يستطيع إتمام المهام الموكلة له بكل حرفية، صفة “شقردي” وذلك في اللهجة النجدية التي يتكلّم بها العديد من سُكان المملكة العربية السعودية.

مثلًا يُقال: “محمد في العزيمة أمس كان شقردي”، وهذا يعني أنّ محمد أحسن التصرّف وأنهى جميع المهام الموكلة له، كما تُطلَق هذه الصفة على وجه الخصوص للأطفال الصغار وممكن أن يتقصّد الآباء قولها كنوع من التحفيز والتعظيم ليُكمِل الطفل عمله بأفضل صورة.

إنّ صفة شقردي هي من الصفات المُشاعة بكثرة في أرجاء المملكة العربية السعودية، على عكس صفة “شقردية” التي لا تزال قليلة الانتشار فيها ومع العلم أنّ شقردية تحمل المعنى ذاته السابق لكنّها تُطلق على الإناث، فيُقال: “فلانة شقردية” يعني أيضًا أنها تُحسِن التصرّف وإنهاء المهام على أكمل وجه.

تُسمَع صفة شقردي في دولة الكويت أيضًا وتحمل المعنى ذاته.

والجدير بالذكر أنّ كلمة شقردي مأخوذة من اللغة الفارسية “شگردي” والتي تَعني “technological” وكانت تُطلَق على الفتى التكنولوجي أو الفنّي وهنا تستطيع رؤية التشابه بين المعنيين النجدي والفارسي للكلمة.

أمّا بالنسبة للمعنى اللغوي الفصيح أو النحوي لكلمة شقردي، فلم ترِد هذه الكلمة أبدًا في المعاجم اللغوية العربية.

والآن في نهاية هذه الإجابة دعني أذكّرك عزيزي القارِئ أنّ متحدثي اللهجة النجدية هم سُكّان إقليم نجد، أكبر أقاليم شبه الجزيرة العربية والذي يضم مساحات واسعة من المملكة العربية السعودية منها القصيم وحائل ومساحات كبيرة من مدينة الرياض.

ولهذه اللهجة أساسًا العديد من التفرّعات والتقسيمات فمنها اللهجة القصيمية واللهجة الحائلية ولهجة جنوب نجد وشمال نجد ولهجة بادية نجد.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شقردي في اللهجة النجدية"؟