ما معنى شقفة في اللهجة الجزائرية

شقفة باللهجة الجزائرية وتعني القطعة من الشيء

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

تعني كلمة ” شقفة ” في معاجم اللغة العربية (شقَفَة: جمعها شَقَفات أو شَقَف) وهي شريحة أو قطعة مكسورة من شيء ” شقفة فخار، خشب، بطيخ”، ولما كانت اللهجة الجزائرية مشتقة بالأصل من اللغة العربية فإن معنى ” شقفة ” باللهجة الجزائرية تحمل ذات المعنى فهي تعني جزءًا أو كسرةً من شيء سواءً أكان قطعة قماش أو خشب أو خبزٍ… إلخ. 

تعد اللغة من أحد أهم الأشياء التي يشترك بها بنوالبشر، فالإنسان دومًا بحاجة إلى اللغة ليعبر عما يجول في نفسه من أفكارٍ ومشاعرٍ كما أنها مهمة للتعلّم والتعليم والكثير من الأمور التي لايسعني ذكرها الآن. أما اللهجات؛ فهي تنثبق من اللغات الأصلية وتنحرف عنها بشكل تدريجيٍّ ومستمرٍّ، وعندما يصبح هذا الانحراف ذو وتيرة كبيرة؛ فإنها تصبح ذات فروقٍ عديدةٍ وواضحةٍ عن اللغة الأم، وتصيرُ أقلّ انصياعًا لقواعدها وضوابطها.

اللهجة الجزائرية 

تصنّف اللهجة الجزائرية كلهجةٍ عربيةٍ تتضمن مجموعةً من اللهجات المغاربية من كلٍّ من المغرب وتونس وليبيا، ويمكن لجميع العرب ملاحظة اختلاف اللهجة الجزائرية من حيث لفظها ومعجمها عن أدبية اللغة العربية.

يميّز اللهجة الجزائرية وجود العديد من التشكيلات الإقليمية التي تنتمي بدورها إلى مجموعتين وهما: اللهجات المتأثرة بالأندلسية وهي اللهجات ما قبل الهلالية(الحضرية)، واللهجات الهلالية (البدوية).

أسباب تحور اللهجة الجزائرية عن اللغة العربية:

  • وجود اللغة الأمازيغية في المنطقة حيث أنها لغة أصلية في البلاد.
  • خضوع المنطقة للحكم من قبل العديد من المماليك عبر العصور، مثل الإمارات البربرية في غرب البلاد (الزيانيون والمرابطون..)، وكذلك الإمارات العربية في شرقي البلاد (الهلاليون، والحفصيون) بالإضافة لتأثير النازحين إلى الجزائر من الأندلس.
  • انضمام الجزائر للخلافة الإسلامية العثمانية، وأيضًا الاحتلال الفرنسي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شقفة في اللهجة الجزائرية"؟