ما معنى شكوبي في اللهجة الجزائرية

صيد السمك حرفة رائعة بلا شك، ويوجد الكثير من المصطلحات المُتداول بين الصيادين دون غيرهم، من هذه المصطلحات “شكوبي” فما هو معنى هذه الكلمة في اللهجة الجزائرية؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

لطالما كان حديث الفرق في اللغة هو سيّد الموقف لدى لقاء شخصين من بلدين عربيين مختلفين، فمن الممتع التعرف على مصطلحات ومعان كلماتٍ في غير بلدٍ بالرغم من تحدثه نفس اللغة. من جهةٍ أخرى يزداد الأمر متعةً عندما يكون الحديث مركزًا على ما يستخدمه شعب هذا البلد من مصطلحاتٍ لوصف أمرٍ محددٍ.

ففي الجزائر على سبيل المثال يستخدم سكان المناطق الساحلية وبالأخصّ الصيادون كلمة “شكوبي” للإشارة إلى العلائق البحرية التي تطفو على سطح مياه البحر ومن باب الدعابة والمزح يقول البعض لدى سؤالهم ماذا اصطدتم؟ يقولون: “صيدت شكوبي” في إشارة إلى أنه لم يصطادوا شيئًا وعادوا بأيدٍ خاويةٍ.

يعتقد بعض الجزائريون ممن لا يدرون هذه الكلمة أنها كلمةٌ سيئةٌ إلّا أنها ليست كذلك وهنا نجد هذا التنوع الهائل والفهم الواسع للغة فكلّ يفهم ما يحلو له من معان للكلمة الواحدة ويعتبر مختصو اللغة هذا الأمر سلبيًا والبعض منهم يجد هذا الأمر ربما نقطه قوّة في اللغة. عمومًا تتمتع الجزائر بلهجةٍ واسعةِ المعاني وتقسم عمومًا إلى قسمين:

  • القسم الحضري (ما قبل الهلالية، والتي تأثرت باللهجة الاندلسية).
  • القسم البدوي (ما بعد الهلالية).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شكوبي في اللهجة الجزائرية"؟