ما معنى شكو في اللهجة العراقية

يُشار إلى أداء السؤال ماذا أو لماذا في اللهجة العراقية بكلمة “شكو” فما معنى هذه الكلمة بالضبط؟

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

” شكو ” ، ذلك المصطلح الذي يتكرر بكثرة بين الناس في العراق بمجرد لقائهم لبعضهم البعض للسؤال عن أحوالهم وأخبارهم، وهو عبارة عن مصطلح يستخدم كأداة للاستفهام تعني ما الذي حدث معك؟ أو بمعنى ما أخبارك؟ أو هل من جديد حصل معك؟، فكلمة شكو تعني ما الذي يحدث، كما يحمل المصطلح معنى لماذا في بعض الأحيان.

تتنوع اللغات ضمن العراق ويعود السبب في ذلك إلى المساحة الواسعة التي يمتد عليها وتعدد الأطياف التي تسكنه، حيث تنتشر ضمن البلاد كل من اللغات العربية والكردية والتركية والتركمانية والسريانية، لكن الدستور حدد اللغات العربية والكردية فقط لغات رسمية ضمن البلد، أهم ما يميز اللهجة العراقية عن باقي لهجات الوطن العربي هو قربها من اللغة العربية الفصحى، حيث أن العراقيين يتمتعون بلهجة سليمة وواضحة في النطق وبمخارج صوتية صحيحة.

تختلف اللهجة العراقية من منطقة لأخرى فهناك اللهجة الموصلية او المصلاوية كما تعرف في العراق والتي يتكلم بها سكان الموصل في الشمال، والتي تتغير كلما اتجهنا باتجاه الجنوب وتصبح قريبة أكثر للهجة البدوية، أمّا العاصمة بغداد فتمتاز بلهجتها الخاصة البسيطة والكلام البطيء والواضح، وهي أكثر اللهجات العراقية قربًا من الفصحى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شكو في اللهجة العراقية"؟