ما معنى شكو ماكو في اللهجة العراقية

هل تعلم ماذا تعني شكو ماكو التي يقولها العراقيون لبعضهم عندما يتلاقون؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

تتعدد اللغات في العراق وذلك لمساحته الواسعة واحتوائه على أطياف مختلفة من السكان ففيه العربي والكردي والتركي، لكن اللغة الرسمية بحسب الدستور هي اللغة العربية والكردية، وتتميز لهجة العراقيين العربية بقربها من اللغة الفصحى فهم يستطيعون نطقها بلغة سليمة ومخارج صوتية صحيحة.

ومن المصطلحات الشائعة التي قد يستغربها غير العراقي مصطلح شكو ماكو، وهو تعبير يستخدمه جميع العراقيون عند لقاء الآخرين وكأنه كلمة سرّ بين جميع أطياف المجتمع العراقي وهي عبارة يستهلّون كلامهم في كل الاحيان ومعناها البسيط ماهي الأخبار ؟ وهل من جديد؟ وتستخدم بطريقة محببة للسؤال عن أحوال الآخرين، وكيف يقضون أوقاتهم، شكو ماكو صاحبة المركز الأول في اللهجة العامية العراقية، وتستعمل كوسيلة لجعل الطرف الآخر يبدأ حديثه وأسلوب تحفيزي لبدء الكلام ، فإن بادرت عراقياً بها فقصدك أن تقول له : حدّثني عن أي شيء.

أما المعنى الحرفي لهذا المصطلح الذي يعتبر من بقايا اللغة البابلية القديمة  : شكو تعني ما الشيء الذي حصل أو ما الموجود، ماكو ما الشيء الذي لم يحدث ..! فهي وغيرها من الألفاظ العراقية القديمة لاتزال مستخدمة في العامية ومتداولة بين الناس.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شكو ماكو في اللهجة العراقية"؟