ما معنى شكيب في اللهجة الجزائرية

باللهجة الجزائرية بمعنى صبور، غالبًا ما يستخدم كاسم يطلق على الذكور

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

معنى اسم شكيب باللهجة الجزائرية: إنه اسم علمٍ فارسيٍّ يُطلق على الذكور، ومعناه: الصبر والثبات. لقد دخل هذا الاسم إلى اللغة العربية عن طريق العثمانيين، وبسبب الوجود العثماني في الجزائر والذي استمرَّ حوالي ثلاثة قرون فإن هذا الاسم قد ساد بكثرة بين شعبها.

اللهجة الجزائرية: تصنّف اللهجة الجزائرية كلهجةٍ عربيةٍ تتضمن العديد من اللهجات المغاربية من كلٍّ من المغرب وتونس وليبيا، وجميع العرب يمكنهم ملاحظة اختلاف اللهجة الجزائرية من حيث لفظها ومعجمها عن أدبية اللغة العربية، تحورت هذه اللهجة عن اللغة الأم العربية وقد أثر فيها العديد من العوامل ومن أهم هذه العوامل وجود اللغة الأمازيغية كلغةٍ أصيلةٍ في البلاد، وبسبب تعرض الجزائر للاستعمار على مر العصور، بالإضافة إلى النزوح إليها من الأندلس.

أسباب تكوّن اللهجات وتحورها عن اللغة الأم على وجه العموم: يوجد لذلك سببان رئيسيان:

الانعزال داخل المجتمع نفسه: يمكن أن يكون سبب هذا الانعزال هو التضاريس الجغرافيّة للمجتمع من جبالٍ وصحارٍ ووديانٍ وسواحلٍ، أو ربما يكون سببه الظروف الاجتماعية العديدة في المجتمع. على اختلاف اسباب الانعزال فإنه سيؤدي إلى تقسيم أبناء المجتمع الواحد،والحد من الاحتكاك فيما بينهم، وسيؤدي في آخر الأمر إلى تشكيل مجاميع صغيرة من بيئات اللغة المنعزلة والتي تتفاوت فيما بينها، وتتطور بشكلٍ مستقلٍ خلال العصور، وإنّه وبسبب الانعزال تتم المباعدة بين صفاتها ويتم تشعبها إلى العديد من اللهجات.

الصراع اللغوي: والذي يحدثُ كنتاجٍ للغزو أو الهجرة؛ وكمثالٍ على ذلك الصراع اللغوي انتصار اللغة العربية على اللغة البربرية في المغرب وكذلك على اللغة القبطية في مصر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شكيب في اللهجة الجزائرية"؟