ما معنى شلابالا في اللهجة الجزائرية

نطلق على الأشياء غير المرتّبة أو غير ذات نسقٍ مُحدّد مصطلح العشوائية في اللغة الفُصحى، في حين يُطلق عليها باللهجة الجزائريّة كلمة “شلابالا” فما معنى هذه الكلمة بالضبط؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

كما هو معروف فإن اللهجة الجزائرية تتبع لهجة أهل المغرب العربي المميزة عن كافة لهجات الوطن العربي وتميل إلى المزيج بين اللهجات الغربية والمحلية بحكم الاستعمار الفرنسي والإيطالي لتلك البلدان في فترةٍ من الفترات السابقة.

مع ذلك فإن الجزائر كجزء من المغرب العربي لها لهجتها الخاصة والتي تحتوي في طياتها على ما هو مختلف عن غيرها وأمثال هذه الاختلافات في الكلمات هناك كلمة “شلابالا” والمقصود بها العشوائية وعدم الانتظام. تطلق هذه الكلمة مثلًا على الأشياء المبعثرة وغير المرتبة كالثياب أو الأغراض الشخصية أو أيا شيءٍ لا يتبع الاتساق والترتيب في المنظر أو الفعل.

واللغة الأمازيغية كانت هي المسيطرة على الجزائر قبيل الفتح الإسلامي لمنطقة شمال إفريقية وماتزال هذه اللغة مستخدمة إلى يومنا هذا من قبل مناطق من الجزائر ودخلت العربية كمؤثر واتخذت مكانتها كلغة تحدثٍ مُضافةً إلى الامازيغية التي بقيت حكرًا على فئةٍ من الناس. وفي النهاية لا يخفى على أحد تأثر بلدان المغرب العربي عمومًا باللغة الفرنسية التي فُرِضَ تحدثها لفترةٍ ليست بقصيرةٍ في تلك المناطق أثناء الاحتلال الفرنسي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شلابالا في اللهجة الجزائرية"؟