ما معنى شلاتيت في اللهجة الليبية

معظمنا يشير إلى ما يرتديه ويضعه على جسده بالملابس، ولكن في اللهجة الليبية هناك مصطلح آخر شائع لها وهو “شلاتيت” فما هو معنى هذا المصطلح بالضبط؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

تُستخدَم كلمة “شلاتيت” في اللهجة الليبية للدلالة على الثياب أو الملابس الخارجية، مثلًا إن كنت ترتدي قميصًا أو فستانًا أو أي ثياب تُغطي جسدك، وقيل لك: “الشلاتيت جميلة” يكون المقصود هنا أنّ هذه الثياب جميلة.

في الحقيقة هذا المصطلح من المصطلحات المسموعة في ليبيا لكنه ليس من المصطلحات المتداوَلة بكثرة، فبطبيعة الحال يُقال في ليبيا الأسماء المُشاعة للثياب دون اللجوء إلى مصطلح شلاتيت.

من الجدير بالذكر أنّه يوجد مُصطلَح ليبي آخر يدل على ملابس الشخص الخارجية وهو “الدّبش” وممكن أن يُستخدَم هذا المصطلح إمّا للأثاث المنزلي وأغراضه أو لثياب الشخص وملابسه، وهو معروف أكثر من مصطلح شلاتيت وتحديدًا في اللهجة الليبية الشرقاوية.

مثلًا يُقال: “أنا طالع للسوق بنشتري دبش” وهذا يعني أنّ الشخص خارج للتسوق وشراء الملابس الجديدة.

والآن دعني أستعرضُ لك بعضًا من الألفاظ الخاصة باللهجة الليبية:

  • افاري: تعبير يدلّ على الاتفاق بين شخصين أو أكثر، وهو مُشتق من كلمة إيطالية.
  • الدفرة: مصطلح ليبي يُستخدم للدلالة على عدم وجود السيولة المادية.
  • الدوه: تعني الكلام وهذه الكلمة من أصل أمازيغي.
  • الشنظيرة: هي أعلى الجبل وقمته.
  • اشلافطي: تعبير يُطلَق على الأشخاص عديمي الفائدة.

وبالابتعاد قليلًا عن اللهجة الليبية والعودة لمصطلح شلاتيت، عزيزي القارئ إذا خطرَ لك أن تتوسّع بالبحث عن كلمة شلاتيت فممكن أن ترى هذه الكلمة تدخل في تسمية أحد الأطباق في مصر وهي الكرشة، فيُقال على “الكرشة” وما يُطبَخ معها بأم شلاتيت، لكنه أيضًا لا يُعتبَر مصطلح متداول بكثرة هناك.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شلاتيت في اللهجة الليبية"؟