ما معنى شلاضة في اللهجة الجزائرية

يقال لطبق السلطة أو سلطة الخس في اللهجة الجزائرية بكلمة “شلاضة” فما معنى هذا التعبير بالضبط؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

أما عن معنى ” شلاضة ” باللهجة الجزائرية؛ فإن المقصد منها هو طبق السلطة الشهي الذي يتضمن الخس، والسلطة بالإنجليزية هي “salad” وبالفرنسية “salade” ويقال أن أصل الكلمة من الإيطالية القديمة “celada”، ويمكن أن يقصد بها السلطة أو الخس بحد ذاته.

تعتبر اللهجة الجزائرية لهجة عربية تتضمن مجموعةً من  اللهجات المغاربية من كلٍّ من المغرب وتونس وليبيا، ويمكن لجميع العرب ملاحظة تفاوت واختلاف اللهجة الجزائرية من حيث لفظها ومعجمها عن اللغة العربية الفصحى، ويمكن القول عنها أنها قليلةُ الانصياع لقواعد اللغة العرب.

لقد  حاولت الجزائر بعد أن نالت استقلالها الحفاظ على هويتها العربية لاسيما لغتها العربية، فلا تزال هي اللغة الرسمية للبلاد  تقدّم من خلالها معظم المواد الإعلامية والفنية عبر المحطات الإذاعية والتلفازية، حيث سعى الاستعمار الفرنسي جاهداً إلى طمس معالم هذه اللغة، وفي نهاية المطاف؛ فإن اللهجة الجزائرية الآن هي عبارة عن مزيجٍ من الكلمات الأعجمية كالفرنسية والتركية والإسبانية والأمازيغية وغيرها، وهذا إن دلّ على شيء فإنه يدلّ على التعدد الثقافي للجزائر والذي يعدّ نتاجًا لاستعمار البلاد عبر الأزمنة المتتالية من قبل دولٍ عدّة، وكذلك لوجود الأمازيغ كسكان أصليين في البلاد ضف إلى ذلك هجرة السكان من وإلى الجزائر، ويعتبرُ المزيج في اللهجة الجزائرية نفسها؛ فإنه ناتجٌ عن تعدد العوامل الثقافيّةٍ والاجتماعيةٍ والسياسيّةٍ  المختلفة.

أما عن معنى ” شلاضة” باللهجة الجزائرية؛ فإن المقصد منها هو طبق السلطة الشهي الذي يتضمن الخس، والسلطة بالإنجليزية هي “salad” وبالفرنسية “salade” ويقال أن أصل الكلمة من الإيطالية القديمة “celada”، ويمكن أن يقصد بها السلطة أو الخس بحد ذاته.
يُقال باللهجة الجزائرية: راسْ شْلَاضَة أي رأسٌ من الخس المدوّر، ويُقال أيضًا شلاضة بزيت الزيتون أي سلطة دخل في مكوناتها زيت الزيتون.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شلاضة في اللهجة الجزائرية"؟