ما معنى شلاڨة شلالڨ في اللهجة الجزائرية

يُطلق على القماش البالئ والمهترئ العديد من المصطلحات الشعبيّة، أبرزها كلمة “شلاڨة” أو “شلالڨ” فما هو معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

إن كلمة شلاقة باللهجة الجزائرية تعني قطعة قماشة، أما كلمة شلالق تعني قطعة قماش بالية أو مهترئة، تجد بالهجة الجزائرية الكثير من المصطلحات والكلمات صعبة الفهم بالنسبة للعرب غير الجزائريين، والكثير من المتعمقين باللهجة الجزائرية يجدوا أن هناك كلمات لا يعرفوا أصلها، مثل كلمة تقرعيج عند أهل العاصمة وتعني التطفل.

ويعزى وجود كلمات غير عربية في اللهجة الجزائرية للعديد من الأسباب منها:

  • مرور عدد من الإمارات على الجزائر كإمارات البربرية في الغرب كالمرابطون والزيانيون، إضافة للإمارات العربية في الشرق كالحفصيون والهلاليون.
  • تأثير النازحون من الأندلس على لهجة أهل الجزائر.
  • توالي الاحتلال على أرض الجزائر كالعثمانيين، والإسبان من خلال الغزوات على ساحل الغرب الجزائري، والفرنسيين فقد حاولوا فرض لغتهم ودينهم وعاداتهم على الجزائريين، واعتبار الجزائر أرض فرنسية، إلا أن شعب الجزائر قاوموهم وحصلوا على استقلالهم.
  • وجود لغة أخرى غير العربية في الجزائر، وهي اللغة الأمازيغية التي يتكلم بها عدد كبير من أهل الجزائر، مما سبب دخول الكثير من المصطلحات الأمازيغية على لهجتهم.

يعتبر لفظ وتصريف اللهجة الجزائرية بعيدًا بعض الشيء عن اللغة العربية الفصيحة، ويقول الرحالة المقدسي عن لهجة شمال إفريقيا “إن لغتهم عربية إلا أنها منغلقة ولهم لسان آخر يقارب الرومي”، تنقسم اللهجات الجزائرية إلى قسمين وهي: اللهجات ما قبل الهلالية، وتدعى الحضرية، وهي المتأثرة باللهجة الأندلسية، واللهجات الهلالية البدوية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شلاڨة شلالڨ في اللهجة الجزائرية"؟