ما معنى شنو الجو في اللهجة الليبية

يُقصد بتعبير “شنو الجو” في اللهجة الليبية السؤال عن الحال أو عن التطوّرات في حياة الشخص المُخاطب، ولكن ما هذ دلالات هذه الكلمة بالضبط؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

شنو الجو باللهجة الليبية تعني ماذا تفعل؟ وكيف تجري الأمور؟ وشنو تستخدم للاستفهام في الكثير من اللهجات العربية، وتعتبر كلمة من اللهجات المغاربية العربية، وهي لهجة سهلة ومفهومة، وتنقسم إلى شرق وغرب ووسط وجنوب، بحيث هذه التقسيمات يكون بها أكثر من لهجة حتى على صعيد المناطق.

يعتبر العديد من الباحثين في مجال اللهجات أن اللهجة الليبية من اللهجات البدوية الأصيلة، وتُعرف أيضًا باللهجة السلمية نسبة لقبائل بني سليم بن منصور، والتي استوطنت في ليبيا، وتتميز اللهجة الليبية كغيرها من لهجات البدو بقلب حرف القاف إلى كاف، واستخدام حرف النون بدل من الألف مثال بدل أن أقول أريد تلفظ بالليبي نريد، كما أن اللهجة الليبية مميزة بأنها صلة الوصل بين لهجات الشرق العربي ولهجات المغرب العربي، إلا أنها تتميز أكثر لأنها لهجة واضحة ومفهومة.

أما بالنسبة للهجات المتفرعة عنها فهي:

  • الشرقاوية: وهي اللهجة التي يتحدث بها سكان المناطق الشرقية من لبيا وإقليم برقة، كما أنها تتمايز قليلًا بين مدينة وأخرى.
  • لهجة المنطقة الوسطى: وهي تنتشر لدى سكان المنطقة الغربية، والتي تعود أصولهم لقبائل بني سليم أحد أفرع قبائل بني هلال، وهي لهجة بدوية صرفة تشبه لهجة أهل الأردن.
  • اللهجة الطرابلسية: وتتميز بسرعة النطق وهي قريبة جدًا للهجة سكان شرق تونس، مع العلم أنها أبسط وأوضح.
  • لهجة قبائل البادية: وهي لهجة عربية خالية من الكلمات الدخيلة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شنو الجو في اللهجة الليبية"؟