ما معنى شنيحة في اللهجة المغربية

ما معنى كلمة شنيحة التي تستخدم في اللهجة المغربية لوصف الفتاة وهي في حالة معينة؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

تعتبر اللهجة المغربية من أكثر اللهجات جمالاً ومتعة في الإصغاء إليها على ألسنة السكان الأصليين، مع أنه من الصعب تعلّمها لأنها تتضمن الكثير من الكلمات الغريبة بالإضافة إلى سرعة نطقها. وفي المغرب كما هو الحال في البلدان العربية كلها فإنّ اللهجات تتنوع بسبب اختلاف المكان والبيئة، لكن بالمجمل اللهجة المغربية تحوي الكثير من المفردات الفرنسية الدخيلة.

أغلب مفردات اللهجة المغربية من أصل عربي فصيح وإن عدنا إلى المعاجم العربية سنجدها موجودة. ومن هذه المفردات عبارة شنيحة المغربية وتطلق على الفتاة القبيحة وغير المرتبة التي لاتهتم بمظهرها ولا تبدي أي محاولة لتحسين شكلها، فإن مرّت بين الناس قيلَ أنها شنيحة مفيها مينشاف. أي أنّها قبيحة الهيئة لاشيء ملفت فيها .

وتستخدم هذه الكلمة أيضاً في سياقات أخرى ليس فقط لوصف الفتاة حيث تستخدم لوصف أيّ تصرّف خاطئ بالقبح والشناعة والسوء فيقال: هذه غلطة شنيحة. وترد أيضاً في سياق الحديث عن أماكن ومناطق في الأرياف لا تلقى اهتمام الدولة فيقال ذلك المكان شنيح أي أنّه سيء جداً لايحوي أيّ خدمات. ولهذا نلاحظ أنّ اللهجة المغربية واسعة جداً وكثيرة المرادفات والمعاني التي تُفهم من السياق.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شنيحة في اللهجة المغربية"؟