ما معنى شيفور شوفور في اللهجة الجزائرية

الشخص الذي يقود سيارة أو شاحنة يقال له شيفور شوفور

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة الجزائرية، هي لغة التواصل الرئيسية بين أغلب سكّان الجزائر الأصليين، وتعتبر من بين اللهجات العربية المرفقة ببقية اللهجات المغاربية (التونسية، والليبية، والمغربية). تعتمد اللهجة الجزائرية على اللغة العربية الفصحى في قواعدها، ونحوها، وصرفها. على الرغم من أنها تحتوي على العديد من المفردات المستوحاة من اللغة الفرنسية، والإنجليزية، والأمازيغية وذلك بسبب كثرة الاحتلالات المتتالية على الجزائر.

نشأت اللهجة الجزائرية في القرن الثامن معتمدةً على اللغة العربية الفصحى، بحيث يتحدّث بها أكثر من 40 مليون شخص جزائري، وأكثر من مليون شخص في دول الخارج متوزعين في التشاد وفرنسا وكيبيك وبلجيكا، بالإضافة إلى إسبانيا والمملكة المتحدّة.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة الجزائرية نجد كلمة ” شيفور أو شوفور” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية ” سائق السيارة أو الشاحنة”. ومن الكلمات الشبيهة لها نجد كلمة “كميون” في اللهجة التونسية، وكلمة “عربية” في اللهجة المصرية، وكلمة “كرهبة” في اللهجة التونسية، وكلمة “تريللا” في اللهجة الحجازية. يقال في اللهجة العاميّة “اجا الشيفور”: أيّ بمعنى جاء سائق السيّارة.

تقتصر الفروقات في اللهجة الجزائرية على اللكنة، وطريقة النطق مما يصعب فهمها من قبل بقية الشعب العربي. وتذكّر أن تعلّمك للهجة الجزائرية، يعني تعلّمك لبقية اللهجات المغاربية الأخرى. وإن كنت تبحث عن طريقةٍ لتعلّمها، فيمكنك اللجوء إلى قاموس اللهجات العربية أو التحدّث مع أحد الأشخاص المتكلّمين للهجة الجزائرية بطلاقة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى شيفور شوفور في اللهجة الجزائرية"؟