ينطق سكان المملكة العربية السعودية باللغة العربية الفصيحة في المجالس ووسائل الإعلام كما تعتمد اللغة العربية الفصيحة في المناهج التعليمية وعند القيام بالمعاملات الورقية الرسمية الحكومية، ومع ذلك تتميز المملكة العربية السعودية بأن لها أكثر من عشرين لهجة يُنطق بها محليًا تتوزع بين مناطق المملكة ومدنها.

يعود السبب في تنوع اللهجات إلى مساحة المملكة الشاسعة وكما يعود لكثرة القبائل العربية التي سكنت أراضي المملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية حيث أضافت كل قبيلة شيء من مفرداتها ومصطلحاتها الخاصة بها، ينطق بعض سكان مرتفعات المملكة باللغات السامية القديمة التي تختلف عن اللغة العربية كالمهرية والخولانية، بينما ينطق سكان مدن المملكة كل حسب مدينته مثلا يتم تداول اللهجة الحجازية في كل من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة والطائف بينما نجد اللهجة النجدية في الرياض.

عند البحث في معنى مصطلح “صح لسانك” نجد أنه مصطلح يستخدم ردًا على إلقاء الشعر الحسن، هو مصطلح يعود للجزيرة العربية وخاصة المملكة العربية السعودية والإمارات ولكن يتم تداوله في دول أخرى كالأردن وله مرادف “يطيب عيشك” في بلاد المغرب العربي.

عند إلقاء الشعر العربي الحسن في المجالس يهيم المستمعين بالرد على الشاعر “صح لسانك” ويعني ذلك الدعاء بالسلامة والصحة للسان الشاعر أي أن يبقى اللسان والبدن معافى من كل سوء وهو إطراء لعقل الشاعر أيضًا الذي ألقى وأخرج هذا الكلام ذو الوقع والجوهر الحسن.

أكمل القراءة

صح لسانك

تعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات التي تحتوي على مفردات، بما يقارب حوالي اثني عشر مليون كلمة، وتأتي في المرتبة الخامسة من حيث التداول بها، فيتحدث بها حوالي نصف مليار شخص، بما فيهم دول غير عربية، كتركيا والتشاد وأثيوبيا وإيران.

وتعد اللغة العربية من أكثر اللغات التي تحتوي على لهجات متنوعة، وتختلف حتى في البلد الواحد نفسه، فهناك اللهجة الخليجية والمغربية والشامية والمصرية والعراقية، بالإضافة لتواجد اللهجة الشامية والحلبية والحمصية في سوريا مثلًا، ويأتي هذا الاختلاف بسبب اختلاف الأصل المكون للغة، فالعرب كانوا عبارة عن قبائل تسكن في شبه الجزيرة العربية و بلاد الشام وشمال إفريقيا، وكان لكل منهم لغته الخاصة به، ففي الوقت القديم كان لا يربطهم أي رابط توحيد كدين أو مذهب، حتى أتى العصر الإسلامي وجمع العرب كلهم تحت حكم واحد ودين واحد، كما أنه جمع هذه اللغات تحت مسمى واحد هو اللغة العربية، وتعتبر اللغة المستخدمة في الوقت ذاك هي اللغة العربية الفصحى.

يتردد على كثير من مسامع الناس مصطلحات غير مفهومة، ويعود ذلك لاختلاف اللهجات بين البلدان العربية؛ وتعد اللهجة المغربية في دول المغرب العربي هي أكثر اللهجات صعوبة وثقلًا وذلك بسبب اختلاطها باللغة الأمازيغية، بينما تعتبر لغة أهل بلاد الشام هي اللغة الأقرب لفهمها من أغلب شعوب الوطن العربي، وهذا ما تجلى في الانتشار الواسع للدراما السورية.

وقد استطاعت اللغة العربية بسبب عراقتها وقدمها التأثير في العديد من اللغات الأخرى، فنسخوا الكثير من المفردات العربية للغتهم مثل كلمات الكيمياء والكحول والسكر والقطن.

ومما أضفى العراقة والإرث الحضاري للغة العربية هو كثرة القصائد والمعلقات التي كان يكتبها الشعراء ويلقوها على جموع السامعين من عامة السكان والأمراء والملوك، والتي استمرت حتى وقتنا الحاضر في بلدان شبه الجزيرة العربية، وقد أقامت العديد من الدول مسابقات منها مسابقة شاعر المليون للتحفيز على الشعر، وكان الشعراء في أغلب الأحيان يتلقون الثناء على عملهم بمصطلح صح لسانك، فماذا يعني هذا المصطلح؟

هو مصطلح شعبي يتداول بكثرة في المملكة العربية السعودية، وخاصة عند إلقاء الشعر، فعندما يقول جموع الحاضرين للشاعر بعد انتهائه من قصيدته صح لسانك فإنهم يدعون له بسلامة لسانه على طول الأيام، لكنه معنى مجازي ويدعى في اللغة العربية المجاز المرسل بعلاقته الجزئية، والمقصد به الدعوة له بسلامة بدنه ككل وبالأخص عقله ورجاحته وفطنته التي أنطقت لسانه بهذا الكلام الجميل، كما يقال عند نطق الشخص بشيء مفيد وصحيح، بعيدًا عن الكلام الذي لا معنى له، وتعبر عن إعجاب الحاضرين بحكمة المتحدث وفصاحة لسانه.

ماذا يرد بعد أن يقال صح لسانك؟
هناك العديد من الردود التي يقولها المتحدث لمعجبيه والمثنين عليه، فيقول الشاعر بعدها عدة جمل منها، صح لسانك وسلم منطوقك بالإضافة إلى صح عملك وبارك الله بك، وربي يسلمك ويحفظك، صح لسانك ورفع الله شأنك بين الناس.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى صح لسانك؟"؟