ما معنى صدز في اللهجة النجدية

يقال كلمة صدز في اللهجة النجدية للتعبير عن التعجب والسؤال والسخرية؛ فما هو معناها؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

تعتبر اللهجة النجدية إحدى لهجات المملكة العربية السعودية السائدة في منطقة نجد، أكبر أقاليم شبه الجزيرة العربية، حيث يتحدث بها ما يقاب 12 مليون نسمة، وتتميز هذه اللهجة بتنوعها واختلافها من منطقة لأخرى ضمن هذا الإقليم، فانقسمت إلى أربعة أقسام رئيسية:

  • اللهجة الشمالية بما فيها من لهجات قصيمية وحائلية.
  • اللهجة الوسطى التي تنتشر في العاصمة الرياض والقرى الواقعة في شمالها وغربها.
  • اللهجة الجنوبية التي تنتشر في اليمامة والأفلاج ووادي الدواسر.
  • اللهجة البدوية التي تتنوع بتنوع القبائل المنتشرة في بادية نجد.

فاحتوت هذه اللهجة على الكثير من المفردات والمصطلحات التي جعلت لها طابعها الخاص عن سائر اللهجات السعودية الأخرى، ولعل أكثر ما يميز هذه اللهجة هو احتفاظها بخصائص اللغة العربي الفصحى، بما فيها من مصطلحات وقواعد وظواهر لفظية على اختلاف تقسيماتها ضمن مناطقها المختلفة.

ومن الكلمات النجدية سائدة الاستخدام في اللهجة النجدية، سأذكر لك كلمة “صدز” التي تُستخدم في حالات التعجب عند سماع أمر ما غير متوقع أو من الممكن أن تُستخدم في حالة السؤال بلهجة السخرية، وهي مأخوذة من الكلمة العربية “صدق…!”، حيث يُقال في اللهجة العامية: “صدز نجحت…؟!” أي “صدقًا نجحت…؟!”، كما يوجد كلمات أخرى ضمن اللهجة السعودية تُستخدم أيضًا للسؤال المصحوب بالتعجب مثل الكلمة الحجازية “أخصك“، حيث يُقال في اللهجة العامية: ” تُرى فلان سافر فرنسا….. أخصك! متى؟” أي استخدمت كلمة أخصك لتعبير السامع عن تعجبه من الخبر.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى صدز في اللهجة النجدية"؟