ما معنى صندحيح في اللهجة الحجازية

كلمه تقال عند الشباب بمعنى صحيح

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

صندحيح ” هي كلمة حجازية تقال عند الشباب بمعنى صحيح وتعبر للهياط والهيامه وتناسب الكلام مع الشباب في الحوار، مثل قول ” ايه كلام محمد صندحيح ” أي أنّ محمد يقول كلام صحيح.

يطلق مصطلح اللهجة الحجازية على لهجة سكان المنطقة الغربية من السعودية، وخاصةً سكان كل من جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة والمدن القريبة منهم، تتقارب هذه اللهجة من اللهجتين البدوية والمصرية ولكنها تعتبر أقرب إلى اللهجة المصرية أكثر من البدوية، وذلك بسبب كثرة المصريين في المنطقة خلال الحكم العثماني لها.

اختلفت اللهجة من الجيل القديم إلى الجيل الحديث، فالقدماء يتكلمون بلهجة معتقة ومصطلحات قديمة صعبة الفهم للكثير، بينما الجيل الحديث يتكلم بلهجة أبسط ومفهومة أكثر بالنسبة لباقي لهجات الشعوب العربية.

تكثر في اللهجة الحجازية المصطلحات والأمثال القديمة، تقسم اللهجة الحجازية إلى قسمين، القسم الأول هو اللهجة الحضرية التي يتكلم بها سكان المدن كمكة المكرمة وجدة وينبع والمدينة المنورة والطائف، أمّا القسم الثاني فهو لهجة القبائل العربية الحجازية التي تنتشر في القبائل والأرياف والمدن، وهي لهجة بدوية بالأساس على الرغم من استقرار المتحدثين بها في العديد من المدن والقرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى صندحيح في اللهجة الحجازية"؟