ما معنى صوغة في اللهجة الإماراتية

تتنوّع المصطلحات الشعبيّة التي تشير إلى الهديّة، ففي اللهجة الاماراتية يُقال عن الهدية مصطلح “صوغة”، فما هو معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

تتميزُ كلّ دولة بلهجةٍ خاصة وهي عبارة عن مصطلحات ومفردات خاصة بها، تجمع دولة الإمارات العديد من اللهجات وتبقى اللغة العربية هي الأصل، تختلف تلك اللهجات بحسب التوسع الجغرافي للسكان كما وتحوي على خليط من المفردات بسبب الاختلاط بالشعوب الأخرى وذلك لموقعها الجغرافيّ على الساحل، مما سبب امتزاج المعاني والمفردات وإضافة كلمات جديدة شكّلت اللهجة الإماراتية.

ومن المفردات العامية في اللهجة الإماراتية كلمة صوغة، ومعناها الهدية ومايشتريه المسافر ليقدّمه لأهله وذويه عند عودته من السفر، أي ليست كل الهدايا تسمى بالصوغة إنما فقط تختص بها هدايا القادمين من السفر وتجمع هذه الكلمة على صوايغ. ففي معجم المعاني الجامع وردت كلمة صوغة كاسم معناه المرة الواحدة من صاغ، ويقال أيضاً هو صوغة أخيه أي على شاكلته ويشبهه كثيراً وهذا بحسب العربية الفصحى أما العامية الإماراتية يختلف معناها لتكون بمعنى الهدية.

يُعرض على إذاعة الفجيرة الإماراتية برنامج باسم صوغة مما يدل على شيوع هذه الكلمة في الإمارات، كما توجد مؤسسة تابعة لصندوق خليفة تختص بالصناعات الحرفية وتحمل نفس الاسم.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى صوغة في اللهجة الإماراتية"؟