ما معنى صولب في اللهجة السودانية

يُطلق على الأشياء التي نجلس عليها الكثير من الأسماء مثل مجلس أو مقعد أو مُتّكأ.. ومن المصطلحات الشعبيّة لهذا المعنى “صولب” فما معنى هذه الكلمة في اللهجة السودانية؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تمثل اللهجة السودانية إحدى أنواع اللهجات العربية المستخدمة في شمال السودان، وهي من اللهجات القريبة من اللهجة المصريّة مع وجود بعض الاختلافات في لفظ بعض الحروف. كما نجد في اللهجة السودانية وجود بعض الكلمات المستوحاة من اللهجة النوبيّة. وتعدّ اللهجة السودانية من اللهجات العربية المنتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة، إذ يتكلّم بها العديد من الدول المجاورة للسودان بحيث يتكلم بها سكان إرتريا، وشرق تشاد، وأفريقيا الوسطى.

يوجد شيء ما يميز اللهجة السودانية وهو إطلاقها تسميّات على أشياء لا تسمّى عادةً مثل تسمية الموضة الدارجة للعام أو موديل سيارة حديثة. ومن المفردات الغريبة في اللهجة السودانية نجد كلمة “صوب”، حيث تعني هذه الكلمة وفق قاموس اللهجات العربية “الإست أو المؤخرة”. ومن المصطلحات المرادفة لكلمة صولب نجد كلمة “إست” في اللهجة الشّامية، والعراقية، والمصرية، والسعودية بالإضافة إلى كلمة “كوّه” في اللهجة الحجازيّة.

فإن كنت من محبّي اللهجة السودانية يمكنك تعلّمها ببساطة بفضل مرونة لهجتها واحتوائها على العديد من الكلمات المستوحاة من لهجاتٍ عربيةٍ أخرى؛ لذا فهي بمثابة السهل الممتنع بالنسبة لمتعلّمها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى صولب في اللهجة السودانية"؟