ما معنى ضاربنا القوم في اللهجة الخليجية

يلا بسرعة شباب بنلطع من 11 الضهر، فيكون الرد ب نعم! ضاربنه القوم، تستخدم هذه العبارة باللهجة الخليجية عند الاستعجال على شيء عند شخص ما

1 إجابة واحدة
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

لكل جماعةٍ من الناس ولكل الشعوب التي تنتشر في مختلف بقاع الأرض صفاتها الحميدة وبعض الصفات الأخرى غير الجيدة والمكروهة، وواحدة من الصفات غير المحبوبة والسائدة لدى العرب عموماً هي عدم التزامهم بالمواعيد والمواقيت والتأخر بشكل دائم، وهذا ما تعبّر عنه كلمة “ضاربنا القوم” في لهجة أغلب سكان الخليج العربي عمومًا والمملكة العربية خصوصاً، والتي تُلفظ بشكل أقرب إلى “ظاربنه القوم” أو “ضاربنه القوم”.

وهي عبارة تأتي في سياق الكلام، ولا يمكن التعبير عنها حرفياً، وغالباً ما تُستعمل لإبداء عدم الإعجاب باستعجال أحدهم لشيءٍ ما، وكأنها رسالة مبطّنة بمعنى “أأصبحت على عجلٍة من أمرك الآن؟!” أو “أتحاول استعجالي! لماذا؟” أو “من أين أتت هذه الهمّة والنشاط!؟”.

وهكذا نرى فيها شيئًا من الاستهجان والاستنكار للعجلة والسرعة التي يطالب بها أحدهم، سواء كانت هذه الدعوة للاستعجال في محلها أو في غير محلها، وغالبًا ما يستعملها الشخص المتباطئ أو الكسول أو الرافض لخطط الآخرين ومواعيدهم، كقول: “يلا بسرعة السفر الساعة 12!” فيجيب: “جه! ضاربنه القوم!”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ضاربنا القوم في اللهجة الخليجية"؟