ما معنى ضبريفيتش في اللهجة الجزائرية

ما هو معنى كلمة ضبريفيتش التي تقال في الجزائر للدلالة على ضربة في أعماق البحار.

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

ضبريفيتش هو مصطلَح جزائري يدل على ضربة قادمة من أعماق البحار وممكن أن يُستخدَم هذا المصطلح من قِبل البحارّين العامين أو القوات البحرية الرسمية.

وفي أغلب الأحيان يُقصَد بالضربة القادمة من أعماق البحار الهجوم الفجائي البحري، أي الهجوم المخطّط له بعد استدراج القوات البحرية إلى كمين ما في منتصف البحار ومن ثم إطلاق الصواريخ الحربية من أعماق البحار، وهذا لا يتعارض مع أنّ هذا المصطلح ممكن أن يعبّر عن إحدى الوسائل الدفاعية التي ممكن أن تُطبّق على الحدود البحرية في وجه سفن العدو والغزاة.

المُشاع بين الشعب الجزائري أنّ هذا المصطلح الحربي مُتعلِّق بأحد العسكريين وأعضاء مجلس الثورة التحريرية الجزائرية قديمًا وهو “ديدوش مراد” عندما خمّن وجود كمين بحري فسأل أحد العساكر إلى جواره “ما هذا الصوت؟”، ليتفاجأ بصوت قائد غواصة روسية يصرخ ويقول: ” دابريفيتش سكانيس”.

وكان يقصد بها إطلاق الضربات أو صواريخ من أعماق البحار، ومنذ ذلك الزمن اعتُرِف بدابريفيتش أو ضبريفيتش كضربات آتية من أعماق البحر.

بالطبع هذا الحدث أو هذه السيرة انتقلت قيل عن قال كسائرِ المصطلحات الشعبية العامة، ولا يوجد أي معلومات أو مصادر موثّقة تناقلتها.

الآن يمكننا القول وبعد سرد هذه الإجابة أنّ كلمة ضبريفتيش أو دابريفيتش هي كلمة شعبية عامّة يستخدمها متحدثي اللهجة الجزائرية ولا يوجد لها ذكر بأي من المعاجم اللغوية العربية أو القواميس المعتمدة للكلمات الفصيحة، وحتى أنّها لا تبدو من الكلمات المُشاعة في اللغات العالمية الشهيرة مثل الفرنسية أو الانجليزية أو الروسية مثلًا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ضبريفيتش في اللهجة الجزائرية"؟