ما معنى ضربو الهوا في اللهجة الجزائرية

يُشار إلى من يُصاب بالزكام بالعديد من المصطلحات الشعبيّة، منها تعبير “ضربو الهوا” في اللهجة الجزائرية، فما معنى هذا المصطلح؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

تشكل اللهجة الجزائرية لغة التواصل الرئيسية في الجزائر، إذ تعتبر اللغة الأم للغالبية العظمى من السكان. ويطلق عليها الجزائريون اللغة بها الدَّارْجة أو العَرْبِية. وتشمل اللهجة الجزائرية على العديد من المفردات المغربية والتونسية بالإضافة إلى بعض المفردات المستوحاة من اللهجة الليبية. وبالتالي فإن أساسها يعتمد على اللغة العربية على الرغم من وجود بعض الفروقات البسيطة. ومع توالي الاحتلالات على الجزائر، اختلطت اللهجة بالعديد من الكلمات المستوحاة من اللغة التركية، والفرنسية، والإسبانية.

ومن بين العبارات الشهيرة في اللهجة الجزائرية نجد عبارة “ضربو الهوا” والتي تأتي بمعنى أصابه الزكام (الإنفلونزا). وتستخدم هذه العبارة مثلما هي من دون أي تغيير مع جميع الضمائر، مثال على ذلك نقول: “هي ضربها الهوا، أو هم ضربهم الهوا”.

يتحدث اللهجة الجزائرية أكثر من 40 مليون شخص جزائري، بالإضافة إلى بعض السكان المتفرقين والموجودين خارج حدود الجزائر مثل فرنسا، وإسبانيا، وكيبيك، وبلجيكا، بالإضافة إلى المملكة المتحدة. وبالتالي هي كغيرها من اللهجات العربية، ولكن يصنفها العرب على أنها من أصعب اللهجات من حيث الفهم واللفظ وذلك إثر الاختلاط والتنوع الكبير فيها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ضربو الهوا في اللهجة الجزائرية"؟