ما معنى ضرك في اللهجة الجزائرية

يقصد بكلمة “ضرك” في اللهجة الجزائرية الآن أو حالًا ولكن ما معنى هذا التعبير بالضبط؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

تعتبر كلمة ” ضرك ” من الكلمات التي تتميّز وتتفرد بها اللهجة الجزائرية وتعني: للتو، الآن، حاليًّا، حالًا، وأصلُ هذه الكلمة قد أتى من كلمة “ضروكت” وهي دمج لعبارة “ذا الوقت”. يوجد لكلمة ضرك صيغًا أُخرى متعددة مثل: ضُركاتيك، وضُركا، وضُركا، ودُوقا والتي تُستخدم في العاصمة. يُقال مثلًا باللهجة الجزائرية: ” ضرك نجي” بمعنى سآتي فورًا.

اللهجة الجزائرية: تُعدُّ اللهجة الجزائرية لهجةً عربيةً تتضمن عددًا من  اللهجات المغاربية من كلٍّ من  المغرب وتونس وليبيا، وإن العرب برمتهم يمكنهم ملاحظة اختلاف اللهجة الجزائرية من حيث لفظها ومعجمها عن أدبية اللغة العربية، حيث أنها قليلة الانصياع لقواعد اللغة.

تتميزاللهجة الجزائرية عمومًا بوجود العديد من التشكيلات الإقليمية التي تنتمي بدورها إلى زمرتين وهما: اللهجات المتأثرة بالأندلسية وهي اللهجات ما قبل الهلالية(الحضرية)، واللهجات الهلالية (البدوية).

أسباب تحور اللهجة الجزائرية عن اللغة العربية:

  • وجود اللغة الأمازيغية في المنطقة والتي تعتبر لغة أصلية في البلاد.
  • تعرض البلاد للحكم من قبل العديد من المماليك عبر الأزمنة المتتالية، مثل الإمارات البربرية في غرب البلاد (الزيانيون والمرابطون..)، وأيضًا الإمارات العربية في شرقي البلاد (الهلاليون، والحفصيون) وعلاوةً على ذلك تأثير النازحين إلى الجزائر من الأندلس.
  • انضمام الجزائر للخلافة الإسلامية العثمانية، وكذلك تأثير الاحتلال الفرنسي.

 والجدير بالذكر أن اللغة العربية قد دخلت الجزائر مع قدوم الفتوحات الإسلامية للمغرب، مما جعل الأمازيغي يجد صعوبة في تعود لسانه على الأصوات العربية إلى أن حلت اللهجة الجزائرية الجديدة هذه المشكلة مع مرور الزمن.

أكمل القراءة

1,304 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ضرك في اللهجة الجزائرية"؟