ما معنى ضريف في اللهجة المغربية

ما هو معنى كلمة ضريف في اللهجة المغربية والمسخدمة لوصف الشخص اللطيف؟

1 إجابة واحدة
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

لا يخفى عن أحدٍ أن اللهجة المغربية من أصعب اللهجات العربية وأكثرها تنوُّعًا بالمُصطلحات التي تختلفُ بين منطقةٍ وأخرى في البلد نفسه، وإنَّ للمُتحدثين باللهجة المغربية طريقةً مُميزةً في نُطق الكلمات والأحرف فعلى سبيل المثال:

  • تُنطقُ الهمزة أحيانًا بلفظها الأصليّ، وتُنطقُ في أحيانٍ أخرى كألفٍ ممدودةٍ، كما تُنطَق ياءًا، في بعض المواضع في حين أنها تُحذفُ في مواضعَ أخرى.
  • يلفظُ أغلب سُكَّان المملكة المغربية حرف التاء بشكلٍ بارزٍ، ولكن يوجدُ فئةٌ قليلةٌ تلفظها بشكلٍ خفيفٍ.
  • وأما حرفُ الثاء فيُلفظُ تاءًا، بينما يمتنعُ عن لفظه تمامًا مُعظم أهل المملكة المغربية.
  • إنَّ حرف الجيم لا يُنطق في العادة كما هو، ويُنطقُ في بعض المواضع كالجيم المصرية أي “گ” أو كنُطق الحرف G”” في الكلمة الإنكليزية “Glass” على سبيل المثال.
  • وإن حرف الشين ضروريٌّ جدًا في اللهجة المغربية ودائمًا ما يُستخدم للتعبير عن النفي والاستفهام فيُضافُ في نهاية الأفعال، مثل: “ما فهمتش” والتي تعني “لم أفهم”.
  • يُنطقُ حرف الزاي جيمًا، كما يُلفظُ حرف الذال دالًا.

يكثر استخدام حرفي الصاد والضاد في اللهجة المغربية وغالبًا ما يُنطق حرف الظاء ضادًا أيضًا، فعلى سبيل المثال إن كلمة “ضريف” التي تتساءل عن معناها هي اللفظ المغربي للكلمة العربية “ظريف”، وهي تصف الشخص خفيف الظّل وصاحب الفكاهة والدُّعابة كما يُمكن أن تعني الإنسان مُمتع المظهر والمليح والوديع واللطيف والجذّاب وتعني أيضًا الشخص الذكي والحاذق والبارع والذي يتميَّز بحُسن العبارة والبراعة في الكلام، ومؤنثها “ظريفة” أو “ضريفة” في اللهجة المغربية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ضريف في اللهجة المغربية"؟