ما معنى ضعير يضعر في اللهجة الجزائرية

باللهجة الجزائرية وتعني عاقب شخصا لكي لا يعيد فعلته

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة الجزائرية تلك اللهجة العربية الغريبة على مسمع العديد من الأشخاص العرب لدرجة أن البعض يظنّها لهجةً أجنبيةً. يطلق على اللهجة الجزائرية اسمًا آخرًا وهو الدارجة الجزائرية، وتعتبر اللهجة الجزائرية من اللهجات القريبة إلى اللهجة التونسية والمغربية والليبية على حدٍّ سواء.

تعدّ اللهجة الجزائرية لغة التواصل الرئيسية لأكثر من 80 في المائة من عامّة الشعب، وهي من اللهجات المستوحاة من اللغة العربية الفصحى وبعض اللغات الأجنبية الأخرى وذلك بسبب توالي الاحتلالات على بلد الجزائر.

إذ نلاحظ وجود مفرداتٍ مستوحاةٍ من اللغة الفرنسية والإنجليزية والأمازيغية وغيرها من اللغات الأخرى، ولكن يبقى اعتمادها على اللغة العربية الفصحى في قواعدها ونحوها وصرفها. ومن بين العبارات الشهيرة الموجودة في اللهجة الجزائرية نجد عبارة “ضعير يضعر” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية عاقب شخصًا لكيلا يعيد فعلته. وهي من العبارات العاميّة الشهيرة والتي يعرفها غالبية العرب ولكنها تتواجد في اللهجة الجزائرية وحسب ولا يوجد لها أي عبارة مشابهة في بقية اللهجات العربية.

لذلك إن كنت من المعجبين باللهجة الجزائرية ومتشوقٌ بشدة لتعلّمها، فإنك ستجد بعض الصعوبة في تعلّمها في البداية. ولكن تذكّر أن تعلمك لها يعني تعلّمك للهجاتٍ عربيةٍ أخرى. لهذا أنصحك بشدةٍ بالاستعانة بأحد الأشخاص المتحدّثين للهجة أو الاستعانة بقاموس اللهجات العربية الذي سيوفر لك كيفية لفظ وشرح كلمات اللهجة بشكلٍ عامٍ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ضعير يضعر في اللهجة الجزائرية"؟