ما معنى طاقه في اللهجة السودانية

يُشير مصطلح “الطاقة” إلى النافذة وهي الدلالة الشائعة له، ولكن لهذا المصطلح معانٍ كثير أخرى فما هو معنى “طاقه” في اللهجة السودانيّة.

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة السودانية تلك اللهجة التي أثارت استغراب العديد من الأشخاص العرب، وذلك بسبب تنوّعها الكبير واحتوائها على العديد من المفردات المأخوذة من عدة لغاتٍ أجنبيةٍ بالإضافة إلى اللغة العربية. يصعب على بعض العرب التمكّن من لفظها وحتى فهمها أيضًا. ومن هذا المنطلق كان توسّعها محدودًا بعض الشيء منذ القدم.

ولكن مع التوسع الكبير للسودان وازدياد أهميتها التجارية انتشرت اللهجة السودانية إلى بعض المناطق المجاورة للبلاد. ومن الكلمات الموجودة في اللهجة السودانية نجد مصطلح “طاقة” تلك الكلمة التي تعني وفق قاموس اللهجات العربية “النافذة الصغيرة”. إذ يقال في اللهجة السودانية العاميّة: “إفتح الطاقة”، والتي تعني افتح النافذة الصغيرة.

وتعتبر هذه الكلمة من الكلمات المعروفة في اللهجات العربية الأخرى، بحيث أن الغالبية العظمى من الناس يعرفونها. كما أن لهذه الكلمة معنىً آخر مخالف في اللهجة الليبية إذ تأتي بمعنى المؤخرة.

ولطالما كانت اللهجة السودانية من أصعب اللهجات وفقًا لآراء العديد من العرب، كانت العديد من المفردات والمصطلحات المستخدمة عندهم مجهولةً بالنسبة للكثيرين من الأشخاص بحيث يتركز استخدام هذه اللهجة في الجزء الشمالي من السودان حصرًا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى طاقه في اللهجة السودانية"؟