ما معنى طالو في اللهجة الجزائرية

في اللهجة الجزائرية، طالو تعني الكعب، وهي من أصل فرنسي Talon

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

اعتمدت الجزائر اللغة العربية لغًة رسميًة في البلاد بعد حصولها على الاستقلال بيد أن اللهجة المعمول بها في الجزائرتعد مزيجًا هائلًا من اللغة العربية الفصحى و اللغة الفرنسية والتركية والأمازيغية أيضًا. فكلمة ” طالو ” مثلًا من الكلمات المستخدمة بكثرة في اللهجة الجزائرية وتعني: الكعب وحين نبحث في أصولها نجدها مأخوذة عن (talon) في الفرنسية.

(ويالرايح وين مسافر تروح تعيا وتولي)…. من منا لم يعلق في ذاكرته  لحن هذه الأغنية الجميلة لصاحبها: دحمان الحراشي. أو لم يحفظ بعض  كلماتهامحاولًا دندنتها في مناسبٍة أو بغير مناسبة، وأقول – بعض كلماتها-  لقدرتي على فهم إشكالية صعوبة اللهجة الجزائرية.

اللغة العربية والجزائر: عُرفت اللهجة الجزائرية بصعوبة فهمها من قبل العرب الأشقاء سواءً المقيمين في الجزائر أم الزوار، ويرجع ذلك في الواقع إلى التعدد الكبير في اللهجات المستخدمة في الجزائر، وتنوعها من منطقة إلى أخرى؛ فاللهجة السائدة في العاصمة الجزائرية تختلف عن اللهجة السائدة في الشرق الجزائري، وينطبق الكلام ذاته بالنسبة للمناطق الجنوبية والغربية.

بعض أسباب صعوبة اللهجة الجزائرية:

  • يجمع الكثيرون أن صعوبة اللهجة تأتي مما حاوله الاحتلال الفرنسي على مر السنين في طمس الهوية الجزائرية ومحو تاريخها وتاريخ لغتها, بمختلف وأقسى الوسائل.
  • كما ويلعب تاريخها الحضاري دورًا كبيرًا في هذا المجال من تنوع ثقافة الشعوب والحضارات التي سكنت الجزائر.
  • في زمن يعد فيه الإعلام المقرب الأساسي يعتقد البعض بأن لغياب الدراما الجزائرية عن القنوات التلفزيونية العربية، وبالإضافة إلى السينما و غيرها من الفنون البصرية، عاملٌ مهمٌّ في ترسخ صعوبة فهم هذه اللهجة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى طالو في اللهجة الجزائرية"؟