ما معنى طاية في اللهجة النجدية

سطح كلٍّ شيء أعلاه، وسطح الشيء أي أعلى قمّة فيه، ويُطلق في هذا المعنى في اللهجة النجدية كلمة “طاية” فما هو مدلول هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

جميعنا نتحدث العربية في الوطن العربي لكن لكل دولةٍ من الدول العربية لهجتها الخاصة والتي تتفرع بدورها ضمن الدولة نفسها إلى لهجاتٍ مختلفةٍ وهذا ما يُصعبُ أحيانًا على الشخص القادم من غير بلدٍ أو منطقةٍ مسألة فهم اللهجة المحلية واستيعاب ما يتم تداوله ليصبح الأمر أشبه بالتواجد ضمن دولةٍ أجنبيةٍ تمامًا.

من اللهجات المميزة والغنية في الوطن العربي هناك اللهجة النجدية التي يتكلم بها أهل منطقة نجد في المملكة العربية السعودية. من الكلمات المتداولة في هذه اللهجة لدينا “طاية” والتي تشير إلى السطح (أي الجزء العلوي من الأجسام) حيث يقال مثلًا: كيف لك أن تصعد الطايا؟ والمقصود كيف لك صعود السطح.

بالعودة إلى تاريخ العرب نجد أن الاختلاف في اللهجات لم يكن واضحًا كما هو عليه الأمر الآن ففي عصرنا هذا تجد لهجاتً كاملةً بمصطلحاتها ومعانيها لدرجة اعتبارها أحيانًا لغةً مستقلةً وهذا مغايرٌ لما كان سابقًا، حيث كانت لهجة الشعر والقصائد واحدةً مهما طالت المسافات بين السكان مع وجود اختلافاتٍ طفيفةٍ جدًا لا تغير المعنى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى طاية في اللهجة النجدية"؟