ما معنى طير في اللهجة الخليجية

طير باللهجة الخليجية وتعني أغرب عن وجهي، أو اذهب حالًا

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة الخليجية تلك اللهجة التي يتحدّث بها أهل ساحل الخليج العربي من الجانبين (الجزيرة العربية وإيران)، بحيث يبلغ عدد متحدّثيها حوالي 7 ملايين نسمة، وهو عددٌ كبيرٌ للغاية مقارنةً بمتحدّثي باقي اللهجات العربية.

تعلّمك للهجة الخليجية يعني تعلمك للهجاتٍ عديدةٍ منها القطرية، والكويتية، والإماراتية، والبحرينية وغيرها العديد من اللهجات. فهي من اللهجات السهلة والخفيفة على السمع، إلا أن البعض يجد صعوبةً كبيرةً في فهمها.

تستخدم اللهجة الخليجية في جميع المسلسلات والأفلام والأغاني بشكلٍ عام، إلا أن اللغة الرسمية المستخدمة في وسائل الإعلام والمناسبات الاجتماعية هي اللغة العربية الفصحى. وهي كغيرها من اللهجات العربية الأخرى التي يختلف طريقة نطقها من منطقةٍ إلى أخرى.

تحتوي اللهجة الخليجية على العديد من المصطلحات الغريبة ومنها كلمة “طير” تلك الكلمة التي تعني وفق قاموس اللهجات الخليجية “أغرب عن وجهي!”.

ولكن الجدير بالذكر أن كلمة طير تمثل عبارةً في اللهجة الخليجية كما لاحظنا سابقًا. ومن الأمثلة عليها يمكننا القول:

“طير، يا أبوي!”: أي بمعنى اغرب عن وجهي يا أبي.

ومن الكلمات المرادفة لها نجد كلمة “إنقلع” في اللهجة النجدية، وعبارة “اقلب زومتك” في اللهجة الليبية وغيرها العديد من المرادفات الموجودة في بقية اللهجات العربية الأخرى.

لذا، إن كنت من المتحمّسين لتعلم هذه اللهجة فيمكنك ببساطة الاستماع إلى بعض الإذاعات الخليجية التي ستمكنك من فهمها وتعلمها بسهولةٍ مطلقةٍ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى طير في اللهجة الخليجية"؟