ما معنى عجب في اللهجة العراقية

إن ذهبت إلى العراق وتكلمت مع أحد سكانها لا بد أنك ستسمع كلمة عجب وهم يستخدمونها للاستفسار والسؤال، فماذا تعني؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

تستخدم كلمة ” عجب ” وهي بمعنى لماذا في اللهجة العراقية وبالأخص في محافظة الأنبار في مدينة راوة، كأن يقال عجب ما أكلت؟ بمعنى لماذا لم تأكل، أما بالنسبة لمعنى الكلمة في معاجم اللغة العربية، عَجَب اسم، والمصدر عَجِبَ، والعجب من الله الرضا، والعجب روعةٌ تأخذ الإنسان عند استعظام شيءُ ما، وأبو العجب هو البارع الذي يأتي بما لم يسبق به غيره، وعجب عاجب عجيب أي شديد الغرابة، ولا عجب أي لا غرابة، ومن العجب أن أي من المدهش أن.

ويا للعجب أي يا له من أمر غريب، وعجّبه أي جعله يُحب، وعجب عجاب أي شديد وما يدعو للعجب وهو للمبالغة، أي أنه لشيءٌ عجاب، والعُجْبُ وهي كبرٌ وزهو وغرور، وعَجب والجمع عجوب وأعجابُ، والعَجْبُ مؤخر كل شيءٍ، وتأتي بمعنى أصل الذنب، وعَجْبُ الذَّنَبِ أي الجزء في أصلِ الذَّنَب عند رأس العصعص، وعجُبَ من الأمر أنكره لغرابته ووجده غريبًا غير معتاد، وعَجْبتُ من تصرفك أي استغربت، وعَجِبَ إليه أي أحبه، وتأتي بمعنى أنكره لقلة اعتياده إياه، والعجب هو اسم من أسماء القرآن الكريم، ويشير إلى صفات القرآن الذاتية، كقوله تعالى “قرآنًا عجبًا” سورة الجن 29.

تعتبر اللهجة العراقية من أكثر اللهجات العربية قربًا من العربية الفصحى، وهي لهجة متنوعة تتمايز من الشمال إلى الجنوب، حيث تمتزج المصطلحات العراقية مع الكثير من المصطلحات البدوية، وتتميز اللهجة العراقية بالجمال والقوة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى عجب في اللهجة العراقية"؟