ما معنى فرتك فرتق في اللهجة السودانية

تقال عندما يريد شخص ما طرد شخص آخر

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة السودانية هي إحدى أنواع اللهجات العربية المنتشرة بكثرة في الجزء الشمالي من السودان، وفي أغلب مناطق السودان، وبشكلٍ قليلٍ في جنوب السودان. تعدّ اللهجة السودانية من أقرب اللهجات إلى اللهجة الحجازية.

تعتبر اللهجة السودانية من أكثر اللهجات العربية المتحدّث بها، والتي يتكلّم بها العديد من الدول المجاورة للسودان. تعدّ اللهجة السودانية من اللهجات الخفيفة على السمع، والتي يستطيع الشخص فهمها بسلاسةٍ. يتكلّم اللهجة السودانية سكان غرب إرتريا، وشرق تشاد، وأفريقيا الوسطى، وجنوب السودان بكثرةٍ.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة السودانية نجد كلمة “فرتك (فرتق)” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية “الطّرد والذهاب”. تقال هذه الكلمة عند (طرد) أحد من مكانٍ ما وهي بمعنى اذهب من هنا بحيث يقال (يلا فرتِق) بفتح الفاء، وسكون الراء، وكسر التاء، وسكون القاف، التي تنطق وكأنها كاف عند أهل اليمن والحجاز. ومن الكلمات الشبيهة لها نجد كلمة “قوطر” في اللهجة النجدية، وكلمة “انقلع” في اللهجة الشّامية، وكلمة “برا” في اللهجة الليبية، وكلمة “سير” في اللهجة المغربية، وكلمة “روح” في اللهجة الكويتية.

تشترك اللهجة السودانية مع بقية اللهجات العربية في كثيرٍ من المفردات، والعبارات. لذلك إن كنت تبحث عن دليلٍ للمساعدة ليس عليك سوى الاستعانة بقاموس اللهجات العربية والذي سيوفر لك شرحًا كافيًا ووافيًا عن معاني المفردات وكيفية لفظها، ويعتبر المعجم شامل لكافّة الكلمات في اللهجة السودانية العامية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى فرتك فرتق في اللهجة السودانية"؟