ما معنى فطور في اللهجة المغاربية

الفطور معروف للجميع ما معناه، لكن على ماذا يدل الفطور لدى أهل المغرب

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

تعني كلمة ” فطور ” باللهجة المغربية طعام الغداء، أما بباقي اللهجات العربية تعني طعام الصباح، كما يعني طعام الصائم بعد أذان المغرب، أي وجبة الطعام الأولى في اليوم، واللغة العربية فَطَرَ أي (شَقَّ).

بالنسبة للهجة المغربية هي إحدى اللهجات العربية، وتعرف باللهجة المغربية الدارجة، تأثرت اللهجة المغربية بالعديد من اللغات، كلغة السكان الأصليين الأمازيغ، كما تأثرت باللهجة الأندلسية، واللغة الفرنسية، والإسبانية، واللهجة المغاربية مثلها كمثل الكثير من اللهجات تنقسم لعدة لهجات، منها:

  • اللهجة الأندلسية الإدريسية: ومنتشرة في مدينة فاس وأجزاء من كل من المدن التالية مكناس، وسلا، والرباط، وبلاد جبالة.
  • اللهجة البدوية (اللهجة العروبية): وقد أطلق عليها العديد من الباحثين اللهجة الهلالية، وهي لهجة القبائل العربية المنتشرة في الغرب والحوز والشاوية وورديغة، ودكالة، وعبدة.
  • وتعتبر اللهجة الهلالية إحدى ركائز اللغة العربية في المغرب، ويتكلم بها غالبية عرب شمال إفريقيا، وتنقسم هذه اللهجة إلى قسمين اللهجة الحضرية أو أهل المدينة، ويتكلم بها قسم كبير من سكان المدن التالية، كالدار البيضاء والرباط، ومراكش ووجدة، والصويرة، والقنيطرة، وجزء من مدينة مكناس، وخريبكة، بني ملال.
  • ويتكلم باللهجة البدوية القبائل العربية سواء المستوطنون الذين في الصحراء، أو الذين استقروا في المدن، كان للهجة الهلالية وتحديدًا الحضرية دور في تبلور ما يعرف باللهجة المغربية الدارجة،
  • اللهجة الحسانية: وهي لهجة العرب الصحراويين، وتتميز بالفصاحة وقربها الشديد من اللغة العربية الفصحى.

وتعتبر اللهجة المغربية لهجة صعبة مقارنةً بغيرها من اللهجات العربية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى فطور في اللهجة المغاربية"؟