ما معنى فعج في اللهجة الحجازية

فلان فعج مرة، أي فلان متين جدًا ويملك جسم كبير وضخم وهي باللهجة الحجازية

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

غالبا مانسمع عن مايسمى باللهجة حجازية، وأول ما يتبادر للذهن أنها لهجة واحدة محكية في كافة أنحاء منطقة الحجاز إلّا أنها في الواقع مجموعةً متنوعةً من اللهجات وقد ظهر هذا التنوع نتيجة وجود عددٍ كبيرٍ ومختلفٍ من القبائل الحجازية. عمومًا تنقسم اللهجة الحجازية إلى نوعين أساسيين هما: لهجة البدو المنتشرة في الأرياف، ولهجة الحضر المنتشرة بين أهل المدن.

كغيرها تضم هذه اللهجة مئات الكلمات ومن بينها كلمة “فعج” والتي تعني وفق قاموس اللهجات العربية إلى الشخص الضخم أو المتين (أي بمعنى الشخص السمين صاحب الوزن الكبير و الجسد الضخم طولً وعرضًا). على سبيل المثال، يقال في اللهجة الحجازية العامية: محمد فعج مرة الله لايبلنا !! : أي أن محمد شخص ذو بنية ضخمة جدًا.

هناك من الكلمات ماهو مشابه لهذه الكلمة ومنها كلمة “مربرب” في اللهجة السورية، واللهجة السعودية بالإضافة إلى كلمة ” إمتبتب” في اللهجة القطرية.

تتشابه اللهجة الحجازية مع اللهجة المصرية، والشامية، واليمنية. تجدر الاشارة إلى أن اللهجة الحجازية الحضرية من أبسط اللهجات العربية الموجودة حاليًا، هذا ما دفع الكثير من شركات الإعلان السعودية إلى استخدامها في جميع الإعلانات والدعايات التجارية بفضل سهولة فهمها من قبل جميع الأشخاص المتواجدين في المملكة والخليج عمومًا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى فعج في اللهجة الحجازية"؟