ما معنى قرد ولو في اللهجة السورية

ماذا يعني قرد ولو المستخدمة في الساحل السوري للتعجب والاستفهام؟

1 إجابة واحدة
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

قد تبدو اللهجة السورية سهلةً السامع وسهلة الفهم للكثيرين، خاصةً بسبب انتشارها في وسائل الإعلام والدراما في العالم العربي، ولكن يجب معرفة أنّ هذه اللهجة المسموعة والمرئية على وسائل الإعلام هي الأسهل والأوضح من بين اللهجات السورية الكثيرة والمتنوعة.

ربما تختلف المصطلحات بكثرة ما بين الشمال والجنوب السوري، وواحدة من هذه المصطلحات الغريبة “قرد ولو” والتي تُلفظ بشيءٍ من التعجّب ومدٍّ للحرف الأخير والتشديد على حرف القاف، وقد يكون هذا التعبير حكراً على سكان الساحل السوري ببعض أطيافه وليس جميعها، ولا يُمكن تقريب معناها بشكل حرفي، فهي تأتي بمعنى سياق الكلام بقصد التعجّب والاستنكار من أمرٍ ما، أو للتعبير من هول موضوعٍ معيّن، كإخبار أحدهم لأبيه بأمر رسوبه: “أنا رسبت يا بييّ” فيأتي الردّ: “قرد ولو! كيف؟”.

كما قد يكون تعبير قرد ولو كنوعٍ من أنواع الكلمات السياقية المستعملة لدى البعض بكثرة، وخاصة لدى المسنين ومن سكان المنطقة والذين قد يستعملون هذا التعبير بكثرة حتى وإن لم يكن يخدم وظيفة التعجب والاستغراب، كطلب أحدهم من صديقه القدوم إلى منزله عدّة مرات دون استجابة: “قرد ولو، تعا بسرعة” وهنا قد تفهم كشكلٍ من أشكال الاستجداء وكلام التودّد بين الأصحاب والأقارب.

أكمل القراءة

200 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى قرد ولو في اللهجة السورية"؟