ما معنى كاينة في اللهجة المغاربية

كاينة هي كلمة مغاربية تقال للدلالة على وجود شخص ما او شيء ما.

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

اللهجة المغربية هي اللهجة السادة أو الدرجة في بلدان المنطقة المغربية، وتتفرع لكل من اللهجات الصليبية والجزائرية والتونسية، كما تتقارب هذه اللهجات فيما بينها مع اختلاف بحسب تغيير الجغرافيا، كما أن اللغات الأجنبية للدول التي حكمت هذه البلدان قد أثرت بشكل مباشر على لهجتها.

من مفردات اللهجة المغربية كلمة “كاينة”، والتي تعني موجودة أو كائنة، حيث يقال: “بيت الراجل كاين في الحارة هذي”. أو يقال: “القهوة كاينة عند زاوية الشارع”. كما تستخدم كلمة كاين في مثل جزائري معرب، حيث يقال: “كاين ديفيرونص بين موريتي وكليما دو فرونس”، ويقال هذا المثل لمعرفة الفرق الطبقي بين الناس في الجزائر، فكلمة “موريتي” هي منطقة يعيش فيها الأغنياء، أو الجزء الأخير من المثل فهو اسم لحي شعبي في مقاطعة تسمى باب الوادي.

ونفس الكلمة أي كاين وكاينة تستخدم باللهجة السورية الدلالة على وجود الشخص أو الشيء لكن غالباً بالزمن الماضي، حيث يقال: هاد الزلمة كاين تاجر كبير زمان، أي كان من كبار التجار لكن اختلف الوضع الآن. وفي اللهجة اللبنانية تستخدم كلمة كاين للدلالة على حال الشخص بالماضي وتغير هذا الحال، حيث يقال: مش كاين برات البلد! أيمتين إجيت؟ أي ألم تكن تعيش بالخارج!. حتى فيروز المطربة اللبنانية استخدمت كلمة كاين في إحدى أشهر أغنياتها وهي أغنية مش كاين هيك تكون.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كاينة في اللهجة المغاربية"؟