ما معنى كدش في اللهجة الحجازية

يُقصد في اللهجة الحجازية بكلمة كدش الشعر غير المرتب

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

تنبثق اللهجة الحجازية المتداولة في منطقة الحجاز وما جاورها من بلاد تهامة إلى مجموعتين من اللهجات، وهما أولاً اللهجة الحضرية وهي لهجة عربية شعبية يتحدث بها حاضرة المدن العربية من سكان مدن مكة المكرمة، وجدة، وينبع، والطائف، والمدينة المنورة. وقد اعتاد السكان على تسمية هذه اللهجة باللهجة الحجازية، أما المجموعة الثانية وهي لهجات قبائل الحجاز سواء كانوا من سكان المدن أو البادية أو الأرياف والقرى وتسمى هذه اللهجة باللهجة البدوية.

ومن المفردات المتداولة في اللهجة الحجازية كلمة “كدش” وتعني الشعر الكثيف غير المرتب، مثال: “شفت داك الولد والكدش حجو معفن”. ويماثلها بالمعنى مفردات عديدة في اللهجات العربية، منها كلمة “ميمعة” في اللهجة الأردنية وتعني الشيء غير المرتب، مثل: “كانت الحفلة ميمعة”، وأيضاً باللهجة الأردنية تطلق كلمة “حفرتلي” على الشخص غير المرتب، مثال: “صار أحمد حفرتلي عندما انتقل للمدرسة الجديدة”.

كما تطلق كلمة “كشه” على الشعر المنفوش الغير ممشط وغير مرتب في العديد من اللهجات منها الحجازية والإمارتية والبحرينية والكويتية والقطرية والنجدية. وتقال كلمة “كعشوشك” على الشعر المنفوش في اللهجة اليمنية، مثل: “رح أنت وكعشوشك الكبير”.

أكمل القراءة

440 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كدش في اللهجة الحجازية"؟