ما معنى كذنه في اللهجة اليمنية

وتعني القليل من، تستخدم مع الغير معدوم مثل المار أ, الرز أو السكر، عطيني كذنة ماء

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

كذنة ” كلمة من اللهجة اليمنية بكسر الذال وتشديد النون وتستخدم للشيء الذي لا يعد، كالرز والسكر والماء، وتعني القليل أو بعض، كأن تقول أعطني ” كذِنّة سكر “، أي القليل من السكر، تتميز اللهجة اليمنية بتنوعها وتمايزها من منطقة إلى أخرى، حتى ضمن المحافظة الواحدة، وذلك من خلال نبرة الصوت والألفاظ ومخارج الأحرف والكلمات، بسبب تأثير الطبيعة الجغرافية من سهول وجبال ووديان.

يوجد في اليمن أكثر من 300 لهجة، وتتمايز بألفاظها وتسميتها للأشياء وطريقة نطقها للكلمات، ومن أشهر اللهجات اليمنية:

  • اللهجة الصنعانية: وهي لهجة صنعاء المدينة وما جاورها من أرياف، فمدينة صنعاء غنية بلهجاتها وملائمة للإنسان الصنعاني ذو الحبال الصوتية الشديدة.
  • اللهجة الحضرمية: وهي من أغنى اللهجات اليمنية، بالمفردات الخاصة بها.
  • اللهجة التعزية: وهي لهجة محافظة تعز.
  • اللهجة العدنية: وهي لهجة متنوعة وغنية بالمفردات الوافدة، وذلك لأن سكان مدينة عدن من أصول مختلفة، إضافة للاحتلال البريطاني الذي بقي فيها قرابة قرن ونصف.

كما يوجد لهجات أخرى كاللهجة البدوية في منطقتي شبوة وأبين، واللهجة اليافعية، واللهجة الخبانية، واللهجة التهامية، والعدنانية، والحمرية، ويوجد في اليمن إضافة للهجات، أربع لغات أخرى، وهي اللغة المهرية ويتكلم بها أهل محافظة المهرة شرق اليمن، واللغة السقطرية ويتكلم بها سكان جزيرة سُقطرى في المحيط الهندي، واللغة العبرية، ويتكلم بها يهود اليمن، ويوجد لغة تكاد تنقرض هي لغة الكشي، ولا يتوفر الكثير من الدراسات عنها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كذنه في اللهجة اليمنية"؟