ما معنى كراش في اللهجة اليمنية

كلمة مكلاوية ، وهي اكلة مكلاوية مكونة من مري السمك مع الفلفل الحار مطحون طعمه حار ولذيذ

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

تدل كلمة “الكراش” في اللهجة اليمنية على أحد الأطباق البحرية الحارّة المكوّنة بشكل رئيسي من المري والأحشاء الداخلية للأسماك الكبيرة مع بعض التوابل الحارّة.

اشتهرَ هذا الطبق البحري تحديدًا في مدينة “المكلا” الساحلية ثالث أهم مدينة يمنية بعد صنعاء وعدن، وعاصمة إقليم حضرموت والتي تطل مباشرةً على بحر العرب، ولذلك يُطلَق على هذا الطبق اسم الكراش الحضرمي أو الكراش المكلاوي.

فيعتبر هذا الطبق من أهم وأشهر الأطباق المحلية للمدينة حيث يتوافد سكّان هذه المدينة في جميع الأوقات لتناوله والتلذذ به، كما يُعتبر من الأطباق السياحية التي يتهافت عليها السيّاح وأبناء المدن اليمنية الأخرى، فيُقال إن كانت زائرًا أو غريبًا عن هذه المدينة لا يمكنك أن تغادرها دون تذوّق هذا الطبق.

بالإضافة إلى المكانة الأثرية والتقليدية التي يحتلها هذا الطبق في مدينة مكلا، فهو أيضًا يعتبر مورد مالي هام لمعظم بحاري المدينة وشبابها العاطلين عن العمل.

غالبًا ما يُباع هذا الطبق في الأسواق المحلية الشعبية المخصّصة لبيع الأسماك والخضراوات، ويُشاع أنّ أكلة الكراش اشتُقّ اسمها من لفظ “الكرش” وهو تعبير محلّي يدل على البطن والأحشاء الداخلية، فكما ذُكر سابقًا هذا الطبق يتكوّن من الأحشاء الداخلية للأسماك أو الحوت بما في ذلك الكبد والبيض والخياشيم.

والجدير بالذكر أنّ هذا الطبق يحتاج إلى خبرة ومعرفة تامة بأنواع السمك فهنالك بعض الأنواع المضرّة والتي تُعتبر أحشائها الداخلية غير صالحة للأكل أو الطبخ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى كراش في اللهجة اليمنية"؟